15/04/2017 - 17:23

مكتبة الإسكندرية تعرض تمثال عميد الأدب العربي طه حسين

عرضت مكتبة الإسكندريّة، اليوم السبت، تمثالًا لعميد الأدب العربي، طه حسين، وسط 200 قطعة فنية تنوعت بين لوحات زيتية وخزف ومنحوتات تعرضها المكتبة، ولم يجذب التمثال الانتباه إليه لهوية صاحبه فحسب، وإنما لقدر ما يحمله من دلالات ورموز مختلفة.

مكتبة الإسكندرية تعرض تمثال عميد الأدب العربي طه حسين

عرضت مكتبة الإسكندريّة، اليوم السبت، تمثالًا لعميد الأدب العربي، طه حسين، وسط 200 قطعة فنية تنوعت بين لوحات زيتية وخزف ومنحوتات تعرضها المكتبة، ولم يجذب التمثال الانتباه إليه لهوية صاحبه فحسب، وإنما لقدر ما يحمله من دلالات ورموز مختلفة.

التمثال من أهم أعمال النحات المصري الراحل عبد الهادي الوشاحي (1936-2013)، وهو يبرز بوضوح داخل معرض (مختارات من المقتنيات الفنية لمكتبة الإسكندرية) المقام بمناسبة مرور 15 عاما على افتتاح المكتبة رسميا.

يصور العمل طه حسين جالسا على مقعد ويجتذب إليه الأعين بأناقته الشديدة وقامته العالية على نحو يرمز للشموخ والرفعة. وتضاهي القامة شديدة العلو ذراعان تمتدان على نحو يرمز لعطاء الفكر والقلم.

ويتسلل الضوء من فجوات في رأس التمثال إلى منطقة العينين، فيشع منهما نورا يظهر حرص الفنان على إبراز "البصيرة" رغم "كف البصر".

وقال جمال حسني مدير إدارة المعارض والمقتنيات بالمكتبة "التمثال من أحدث المقتنيات التي أهديت للمكتبة بمناسبة 15 عاما على افتتاحها وهو تقدير كبير من أسرة الوشاحي لدور المكتبة لأنه عمل مهم وينطوي على تحليل رائع للشخصية ومن المناسب تماما وضعه بمكتبة الإسكندرية."

وأهدت أسرة الفنان الراحل، متمثلة في ابنه سيف الوشاحي، التمثال الذي استغرق إعداده قرابة خمس سنوات إلى المكتبة.

كان التمثال قد خرج إلى النور أول مرة عام 2014 في معرض استعادي، وهو المعرض الذي يضم كل أعمال الفنان أو معظمها بعد رحيله، بعد أن ظل حبيسا قرابة عقدين لتعذر التوصل إلى اتفاق مع جهة مسؤولة لصبه في مادة البرونز الأكثر قدرة على التحمل.

وقالت أميرة فهمي والدة سيف الوشاحي لرويترز "التمثال من أهم أعمال عبد الهادي الوشاحي إن لم يكن أهمها على الإطلاق سواء من حيث القيمة أو الحجم، فهو تمثال صرحي يفترض وضعه في ميدان".

وأضافت "التمثال معروض حاليا من خلال مادة البوليستر الوسيطة ونال من قبل موافقة ثلاثة وزراء لصبه في مادة البرونز ووضعه داخل جامعة القاهرة باعتبارها بيت طه حسين أو خارجها في مواجهة تمثال نهضة مصر لكن لم يحدث أي تحرك حتى الآن".

وتابعت قائلة "قررنا إهداء التمثال لمكتبة الإسكندرية باعتبارها منارة ثقافية وحضارية ليس في مصر فحسب لكن بالعالم العربي أجمع وهي كذلك جسر ما بين جنوب البحر المتوسط وشماله لذلك سينال التمثال حظه من العرض".

ومن أبرز القطع التي لفتت الانتباه أيضا بمعرض مقتنيات مكتبة الإسكندرية كتابا الإلياذة والأوديسة المقدمان من دار نشر لاديان فرانسيز والتي تمد جسر تعاون مع المكتبة منذ سنوات طويلة.

وقال جان بول أوريليا مدير نشر دار لاديان فرانسيز لرويترز "جئت إلى مكتبة الإسكندرية من قبل أعوام 2010 و2012 و2016 وأدرك مدى أهميتها كمؤسسة ثقافية بحوض البحر المتوسط".

وأضاف "هذا العام أحضرت معي نسخة من ملحمتي الإلياذة والأوديسة للشاعر هوميروس وأعتقد أنهما تمثلان أهمية خاصة للإسكندرية لما يربط المدينة من علاقات وثيقة بالحضارتين الإغريقية والرومانية".

وتابع قائلا "تهتم دار لاديان فرانسيز بالأعمال التراثية القديمة، وفي تعاونها مع مكتبة الإسكندرية حفاظ على هذا التراث الذي عرفنا من خلاله أيضا مكتبة الإسكندرية القديمة".

والملحمتان أيضا من أحدث إهداءات دار نشر لاديان فرانسيز التي قدمت لمكتبة الإسكندرية حتى الآن 74 إصدارا من الأعمال الأصلية النادرة.

وقال حسني مدير إدارة المعارض والمقتنيات بالمكتبة "الإلياذة والأوديسة تم تنقيحهما في مكتبة الإسكندرية القديمة ومن الطبيعي أن تكونا اليوم في مكتبة الإسكندرية الحديثة".

وأضاف "هما كتابان في أربعة أجزاء كل كتاب في جزأين. وبخلاف القيمة الثقافية فحتى على مستوى القيمة المالية للكتابين بالنسبة لهواة جمع الكتب هي قيمة كبيرة إذ تباع النسخة الواحدة بحوالي 2000 يورو".

التعليقات