26/07/2017 - 21:42

مآلات النص: هل خرجت فتح عن وثيقتها التأسيسية؟

انطلقت يوم الإثنين، 24 تموز/ يوليو، ضمن باقة البرامج الجديدة لشبكة التلفزيون العربي، السلسلة الوثائقية مآلات نص، ويتم تصوير السلسلة في عدة دول عربية وتبحث في التحولات التي طرأت على النصوص التأسيسية للأحزاب والحركات العربية والمآلات التي آلت اليها هذه

مآلات النص: هل خرجت فتح عن وثيقتها التأسيسية؟

انطلقت يوم الإثنين، 24 تموز/ يوليو، ضمن باقة البرامج الجديدة لشبكة التلفزيون العربي، السلسلة الوثائقية مآلات نص، ويتم تصوير السلسلة في عدة دول عربية وتبحث في التحولات التي طرأت على النصوص التأسيسية للأحزاب والحركات العربية والمآلات التي آلت اليها هذه القوى بعد توسع الشقاق بين نصوصها وواقعها.

كانت الحلقة الأولى في السلسلة عن حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وبحثت بعمق في نقاط التحول بين النصوص التأسيسية للحركة وواقعها اليوم وما آلت اليه مواد ميثاقها مثل التحرير الشامل والمقاومة كخيار وحيد وعدم الاعتراف بالاحتلال وثورة الكادحين وحرب الامبريالية وغيرها من نصوص تأسيسية.

وراجعت الحلقة مواقف مقاومة الوصاية على القضية الفلسطينية وشعار القرار الفلسطيني المستقل ومخالفة التيار القومي السائد القائل بأن الوحدة هي سبيل التحرير، فقالت حركة فتح إن التحرير هو طريق الوحدة.

ظهور حركة فتح ونشاطها أدى إلى اندماج العديد من التنظيمات الفلسطينية الصغيرة فيها، مثل منظمة طلائع الفداء لتحرير فلسطين فرقة خالد بن الوليد وجبهة التحرير الوطني الفلسطيني وجبهة ثوار فلسطين وقوات الجهاد المقدس.

كما راجعت الحلقة موقف الحركة من الخروج الفعلي من معادلة العمل العسكري المؤثر ضد الاحتلال. وناقش ضيوف الحلقة برنامج النقاط العشر وهل كانت إسقاطا مبكرًا لأول النصوص التأسيسية والتنازلات السياسية على وقع الانتفاضة وفي ذروة التعاطف العالمي مع القضية الفلسطينية وما نجم عن اتفاقية أوسلو.

مآلات نص، أول سلسلة وثائقية متخصصة، تستعرض كل شهر في ساعة وثائقية تحولات النصوص التأسيسية لأحد أبرز الأحزاب أو التيارات السياسية العربية. ويعرض في الإثنين الرابع من كل شهر الساعة السابعة بتوقيت جرينتش، العاشرة مساء بتوقيت القدس.

الحلقة الأولى

 

التعليقات