19/08/2017 - 21:27

رحيل صاحب "بوابة الحلواني"... الكاتب والسيناريست محفوظ عبد الرحمن

توفي الكاتب والسيناريست المصري، محفوظ عبد الرحمن، عن عمر يناهز الـ76 عاما، داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، كما أعلنت أسرته، اليوم السبت.

رحيل صاحب

(فيسبوك)

توفي الكاتب والسيناريست المصري، محفوظ عبد الرحمن، عن عمر يناهز الـ76 عاما، داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، كما أعلنت أسرته، اليوم السبت.

وكان عبد الرحمن قد تعرض لجلطة دماغية مفاجئة، منذ حوالي أسبوعين، نقل على إثرها لأحد مستشفيات بمنطقة 6 أكتوبر في القاهرة.

ومحفوظ عبد الرحمن، الذي يعد من أبرز المؤلفين والكتاب المصريين، متزوج من الفنانة المصرية القديرة، سميرة عبد العزيز.

يعد الكاتب السيناريست من أشهر كتاب الدراما التاريخية في مصر، وتعد محطاته في هذا المجال مميزة، لما أنتجته من علامات بارزة في هذا المجال.

قدم عبد الرحمن للدراما المصرية رائعة "بوابة الحلواني" عام 1992، والذي غيّر الشكل المتبع للأعمال التاريخية في الدراما، حيث تناول حدث تاريخي معروف ومهم، من زاوية اجتماعية تحاكي الحياة اليومية للحارات المصرية وتفاعلها مع حدث تأميم قناة السويس.

وكان عبد الرحمن قد استهل مسيرته بمسرحية "حفلة على الخازوق" ثم قدم مسلسل "سليمان الحلبي"، وحقق العملان نجاحًا واسعًا، ثم العمل الدرامي "عنترة"، الذي حظي بمشاهدة واسعة على شاشات التلفاز، ومسلسل "الفرسان يغمدون سيوفهم" و"غرناطة" وغيرها من الأعمال التي سردت حقبا زمنية متفاوتة وأثرت الدراما بتوثيق اجتماعي لها.

كما أبدع السيناريست المصري في المسلسل الأول الذي رصد حياة كوكب الشرق، المطربة الأشهر بالعالم العربي، أم كلثوم، والذي أدت دور البطولة فيه الفنانة صابرين.

واقتصر إنتاج محفوظ عبد الرحمن السنيمائي على ثلاثة أفلام سينمائية، وهي فيلم حليم عام 2005 من إخراج شريف عرفة، آخر الأعمال التي قدمها الممثل المصري أحمد زكي، وفي تعاون آخر بين الكاتب والممثل، قدم عبد الرحمن فيلم ناصر 56 عام 1996، وفيلم القادسية.

وللمسرح، كتب عبد الرحمن "حفلة على الخازوق، "غريب لبنت السلطان"، "الحامي والحرامي"، "كوكب الفيران"، "السندباد البحري"، "الفخ"، "الدفاع"، "محاكمة السيد م"، "احذروا"، و"ما أجملنا".

واعتبر النقاد أن العمل المسرحي الذي يقدمه عبد الرحمن يحمل همّا فلسفيا مستمدا من التراث العربي، كما وصفت جملته المسرحية أنها مشحونة بالتوتر مما يثير تفاعل الجمهور ويحفز الممثل المؤدي.

وحصل عبد الرحمن، على عدة جوائز، أبرزها "جائزة الدولة التشجيعية عام 1972"، و"الجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون، عن مسلسل أم كلثوم في 2002.

 

التعليقات