26/10/2020 - 23:44

اختتام فعاليات مهرجان "أيام فلسطين السينمائّية" الدوليّ

اختتمت مؤسسة "فيلم لاب فلسطين"، الإثنين، في قصر رام الله الثقافي، فعّاليات الدورة السابعة والاستثنائية لمهرجان "أيام فلسطين السينمائية" الذي استمر سبعة أيام.

اختتام فعاليات مهرجان

جانب من الجمهور

اختتمت مؤسسة "فيلم لاب فلسطين"، الإثنين، في قصر رام الله الثقافي، فعّاليات الدورة السابعة لمهرجان "أيام فلسطين السينمائية" الذي استمر سبعة أيام.

وعرض في أمسية الاختتام فيلم "بين الجنّة والأرض" للمخرجة الفلسطينية، نجوى نجّار في عرضه الأول في فلسطين، كما تم على هامش المهرجان الإعلان عن منصة "وقتنا" ضمن برنامج الجيل القادم، من خلال لقاء خاص نظمته مؤسسة "فيلم لاب فلسطين"، وبحضور الشركاء الحاليين والمحتملين للبرنامج، وهي المنصة الأولى من نوعها في العالم العربي التي تستهدف الأطفال واليافعين (6 – 15 سنة).

وتهدف المنصة إلى بناء ثقافة سينمائية لدى الأطفال، وتتميز في كونها تبث محتوى غير استهلاكي أو تجاري للأطفال والعائلات، وتتضمن عددا من البرامج والأفلام الجيدة المترجمة والمدبلجة للعربية بالإضافة إلى كونها منصة مجانية خالية من الإعلانات موجهة للأطفال في فلسطين.

وضمن برنامج الجيل القادم، تم الإعلان عن المشروعين الفائزين في برنامج "حكايات طائر الشمس" والذي تنظمه مؤسسة "فيلم لاب فلسطين" بالتعاون مع شركة سينيفيليا للإنتاج، حيث فاز كل من مشروع "أورنينا والغولة" للمخرج وكاتب السيناريو، إيميل سابا، وكاتبة السيناريو، بيان شبيب، ومشروع "خالد ونعمة" للمخرج وكاتب السيناريو، سهيل دحدل. وحصل كل منهما على جائزة قيمتها 10,000$، ومساعدة عينية في خدمات مرحلتي الإنتاج وما بعد الإنتاج.

جانب من الجمهور

وصُمم هذا البرنامج بهدف توفير محتوى فلسطيني للأطفال واليافعين. وقد تم تطوير 7 أفلام قصيرة سردية للأطفال واليافعين من قبل صناع الأفلام الفلسطينيين الشباب الذين التحقوا ببرنامج إقامة مكثف لتطوير مشاريعهم وتجهيزها للإنتاج؛ كتابة السيناريو والإخراج، وخاصة العمل مع الممثلين الأطفال والإنتاج.

كما تم الإعلان عن المشروع الفائز في مسابقة "طائر الشمس الفلسطيني" عن فئة الإنتاج التي تنافس عليها هذا العام 12 مشروع إنتاج سينمائي لأفلام روائية قصيرة، لصنّاع سينما فلسطينيين من فلسطين والشتات.

وأعلنت لجنة التحكيم المؤلفة من المخرج ومحرر الأفلام وكاتب السيناريو الدينماركي، برامي لارسن، والمخرجة والمنتجة الفلسطينية، آن ماري جاسر، والمستشار ومصمم برامج تطوير الأفلام، ماثيو دراس، عن فوز "دماء كالماء" للمخرجة، ديما حمدان، بجائزة طائر الشمس الفلسطيني عن فئة الإنتاج، وتبلغ قيمتها الجائزة 10 آلاف دولار، بالإضافة إلى إتاحة استخدام معدات التصوير والصوت المتوفرة في مؤسسة "فيلم لاب فلسطين" خلال مرحلة الإنتاج، والحصول على تسهيلات من المؤسسة في مراحل ما بعد الإنتاج والتوزيع.

الفائز في برنامج حكايات طائر الشمس إيميل سابا

وفور الإعلان عن المشروع الفائز تم عرض فيلم "بين الجنّة والأرض" للمخرجة الفلسطينية، نجوى نجار.

ورغم الوضع الاستثنائي في ظل جائحة كورونا، إلا أن المهرجان نجح في استقطاب أكثر من 30 فيلمًا عالميًا وعربيًا ومحليًا، كذلك، نجح في بناء شراكة مع المهرجان الفرنسي "كليرمونت فيراند" وهو أحد أهم المهرجانات العالمية للأفلام القصيرة.

أما بالنسبة للقاءي "ماستر كلاس" مع كل من المخرج الفلسطيني العالمي، إيليا سليمان، والمخرج البريطاني، كين لوتش، على مشاركة جماهيرية واسعة من خلال تطبيق "زووم".

الفائزة المخرجة، ديمة حمدان

وفي هذا السياق، قال المدير الفني لمهرجان أيام فلسطين السينمائية، المخرج حنا عطا لله: إنه "بالرغم من التحديات التي واجهت تنظيم المهرجان، إلا أننا تمكنا من تحقيق أهدافه المرجوة من حيث الحضور ونوعية الأفلام بالرغم من الظروف الاستثنائية، ونأمل استكمال عروض المهرجان في العاصمة القدس وحيفا وغزة".

التعليقات