01/08/2021 - 18:37

حيفا: انطلاق مشروع "حيّ وزقاق" الجمعة في حيّ الألمانيّة

ينطلق يوم الجمعة المقبل، مشروع "حي وزقاق"، وهو عبارة عن سلسلة جولات تُقدّمها الباحثة، روضة غنايم في خمسة أحياء عربيّة في مدينة حيفا: وادي الصليب، وادي النسناس، حي الألمانيّة، حي عبّاس وحي حيفا العتيقة-محطة الكرمل.

حيفا: انطلاق مشروع

ينطلق يوم الجمعة المقبل، مشروع "حي وزقاق"، وهو عبارة عن سلسلة جولات تُقدّمها الباحثة، روضة غنايم في خمسة أحياء عربيّة في مدينة حيفا: وادي الصليب، وادي النسناس، حي الألمانيّة، حي عبّاس وحي حيفا العتيقة-محطة الكرمل.

وتُنظّم يوم الجمعة المقبل أولى جولات "حي وزقاق" في حي الألمانيّة، لتسليط الضوء على "حي الكولونيّة التمبرليّة الألمانيّة، وعلى قصص وصول ما يُعرف بفرسان الهيكل إلى حيفا وبداية تأسيس الحي منذ عام 1869، والعلاقة التي كانت بين التمبرليين والسكان العرب المحليين. كما تُعرّج الجولة على العمارة المميزة في الحي، وعلى قصص شخصيّات عربيّة سكنته، بالإضافة إلى حضور البهائيين".

وتعتمد الجولة على "صور تاريخيّة للحي، وتروي قصصًا حول مآل حركة الاستعمار الألماني التمبرليّة، كما ستتيح التعرّف على حكاية المكان من على لسان أصحاب البلاد".

كما تعتمد هذه الجولات على "كتاب الباحثة غنايم ’حيفا في ناعورة الزمان، أحياء، بيوت وناس’ الصادر قريبًا في بيروت عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الذي يروي حكاية المدينة وقصص أهلها عبر سرديّات شفويّة ميكروستوريا أصيلة وربطها بالتاريخ المكتوب العام ماكرو ستوريا ويشمل صور جويّة للأحياء وخرائط ومستندات وصور من ألبومات العائلات".

ووفق البيان الذي أصدرته غنايم، اليوم الأحد، فإنّ "مشروع ’حي وزقاق’ استكمالًا لعمل غنايم على الكتاب، وسوف يشمل لاحقًا محاضرات وورشات عمل. وبإمكان المؤسسات والجمعيات والمجموعات من مختلف البلدات العربية التواصل لتنسيق جولات في مدينة حيفا".

وذكر البيان أنّ "إصدار هذا الكتاب يهدف إلى الحفاظ على هذه السرديّات، وإعطائها مكانة وقيمة، دون تفكيكها وتحليلها، وتقديمها وفقًا للرواة بشكلها الكامل مع المحافظة على أصالتها دون تدخّل في السرديّة. وتتناول الشهادات قصص النكبة عام 1948 والبقاء في حيفا من أشخاصٍ عاشوا الأحداث أو نُقلت إليهم من المصدر الأول".

التعليقات