01/12/2015 - 15:40

أخيرًا.. "بالنسبة لبكرا شو" في السينما

نشرت شركة إم ميديا خبرا على موقعها الإلكتروني، تؤكد فيه أن مسرحية "بالنسبة لبكرا شو"، بنسختها الأولى التي عرضت في منتصف السبعينات، ستعرض ابتداء من منتصف كانون الثاني/ديسمبر في صالات السينما، بعد مفاوضات استمرت لسنوات مع زياد الرحباني، و

أخيرًا..

تتناقل الأجيال منذ ما يقارب الأربعة عقود، المقاطع الصوتية لمسرحية زياد الرحباني الشهيرة "بالنسبة لبكرا شو"، التي تعد من أهم أعمال المسرح اللبناني.

ونشرت شركة "إم ميديا" خبرا على موقعها الإلكتروني، تؤكد فيه أن مسرحية "بالنسبة لبكرا شو"، بنسختها الأولى التي عرضت في منتصف السبعينات، ستعرض ابتداء من منتصف كانون الثاني/ديسمبر في صالات السينما، بعد مفاوضات استمرت لسنوات مع زياد الرحباني، والكثير من العمل على ترميم الأشرطة وتحسينها لتصبح صالحة للعرض.

وتدور أحداث المسرحية الساخرة في مقهى بشارع الحمرا، ترتاده مجموعة متنوعة من الزبائن من مختلف الطبقات الاجتماعية والثقافية. وتعالج المسرحية من خلال الزوجين زكريا (زياد الرحباني) وثريا (نبيلة زيتوني)، عدة قضايا اجتماعية، من بينها قضية غلاء المعيشة والصراع الطبقي في لبنان، والمجتمع الاستهلاكي ومدى تأثيره في الناس الذين يؤدي بهم الحال إلى خوض صراع البقاء، ولو على حساب مبادئهم وكرامتهم.

الشخصي، وليس بهدف عرضها، فتم ترميم الأشرطة المصورة "بثماني سوبر" كاميرات، ومن عدة عروض. كما تمتّ معالجتها بوسائل حديثة، من دون المسّ بأصالة المسرحية والموسيقى المبدعة والأغاني الكلاسيكية التي يؤديها الموهوب الراحل جوزيف صقر.

اقرأ أيضًا| حيفا: معرض "تشويه" لعصام دراوشة في جاليري فتوش

وأضاف حمزة، أنه تم نقل المسرحية إلى السينما "لأنها التجربة الأقرب إلى المسرحية، ولنعيد ترقيم الثقافة اللبنانية، كما ستكون المسرحية كاملة على موقعنا الإلكتروني بعد الانتهاء من العرض في السينما".

 

التعليقات