14/02/2016 - 23:30

فيلم ذيب الأردني ينال جائزة مهرجان البافتا البريطاني

حاز، مساء اليوم، الأحد، الفيلم الأردني البدوي، ذيب، على جائزة البافتا، كأفضل أول عمل روائي، ذهبت لكاتب العمل، ناجي أبو نوّار.

فيلم ذيب الأردني ينال جائزة مهرجان البافتا البريطاني

حاز، مساء اليوم، الأحد، الفيلم الأردني البدوي، ذيب، على جائزة البافتا، كأفضل أول عمل روائي، ذهبت لكاتب العمل، ناجي أبو نوّار.

وترشّح الفيلم لجائزتين في مسابقة البافتا البريطانيّة، هما أحسن فيلم فيلم بلغة أجنبية (غير إنجليزيّة) وأفضل أول فيلم لمخرج بريطاني.

وعلى الرغم من قيامهم ببطولة أول فيلم أردني يُرشح لجائزة أوسكار عن فئة الأفلام الأجنبية، فإن الممثلين البدو في فيلم 'ذيب' ما زالوا يعيشون على بساطتهم في البادية.

لكن الممثلين جاسر عيد الحويطات وحسن المراعية، وهما يعيشان في منزلين صغيرين بمنطقة وادي رم جنوبي الأردن، شعرا بسعادة بالغة بمجرد سماعهما بترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار عن فئة الأفلام الأجنبية.

يدور الفيلم حول قصة صبي بدوي يدعى ذيب يخوض مغامرة في الصحراء مع أخيه أثناء الثورة العربية الكبرى عام 1916.

وقال مخرج وكاتب الفيلم، ناجي أبو نوار، إنه أراد أن يمثل الفيلم الذي صورة في منطقة وادي رم حياة البدور بواقعية.

اقرأ أيضًا | ذيب... فيلم بدوي مرشّح للأوسكار

أضاف أبو نوار 'هو كان كثير مهم إنه الفيلم يكون واقعي. فيلم في 1916 في البادية وقت الثورة العربية الكبرى في مناطق وادي رم والجوف وتبوك فكان كثير مهم إنه نلاقي الممثلين، اللي عارفين تراثهم وتاريخهم. فإحنا استخدمنا أهل المنطقة، سوّينا ورشات تمثيل خلال ثمان أشهر عشان ندرب أهل البادية عشان يكونوا نجوم'.

وأوضح أبو نوار أنه فوجئ باختيار فيله ضمن الأفلام المرشحة لجوائز أوسكار.

وقال 'عمرنا ما توقعنا إنه الفيلم راح يوصل لهاي المرحلة، بس يعني بدينا الفيلم مع دعم بسيط وفريق صغير، بس الحمد لله، جازفنا مع بعض وغامرنا مع بعض ووصلنا لهذا، يعني نجحنا مع بعض'.

وحظي الفيلم بإعجاب جمهور عالمي وحصل على جائزتين من جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون، بافتا.

ويرى أبو نوار أن جزءًا من جاذبية الفيلم يرجع إلى طاقم ممثليه، الذين يؤكد أنهم لعبوا دورًا نشيطًا في تطوير النص والسيناريو.

 

التعليقات