بحث جديد: الإسرائيليون لا يفهمون العربية

10% من اليهود في إسرائيل يتحدثون العربية بشكل جيد، لكن 2.5% فقط قالوا إنه بمقدورهم قراءة خبر في صحيفة باللغة العربية، وقال 1.5% إن بإمكانهم كتابة رسالة بالعربية، بينما قال 1% فقط إنهم قادرون على قراءة كتاب بالعربية

بحث جديد: الإسرائيليون لا يفهمون العربية

أظهر بحث إسرائيلي جديد أن الغالبية العظمى من اليهود في إسرائيل لا يفهمون اللغة العربية أبدا، وأن تراجعا كبيرا حاصلا بينهم فيما يتعلق بفهم اللغات عموما وخصوصا اللغات التي تحدثها آباؤهم وأجدادهم.

وجرى استعراض البحث الجديد خلال مؤتمر عقد في جامعة تل أبيب، أمس الخميس، بعنوان "أنا من اليهود"، وشمل البحث استطلعا حول معرفة الإسرائيليين باللغة العربية ونظرتهم إلى أهمية هذه اللغة.

وتبين من الاستطلاع أن 10% من اليهود في إسرائيل يتحدثون العربية بشكل جيد، لكن 2.5% فقط قالوا إنه بمقدورهم قراءة خبر في صحيفة باللغة العربية، وقال 1.5% إن بإمكانهم كتابة رسالة بالعربية، بينما قال 1% فقط إنهم قادرون على قراءة كتاب بالعربية.

رغم ذلك، رأت نسبة كبيرة من اليهود أن ثمة أهمية للغة العربية. وقال 40% إنه ينبغي تعليم اللغتين العربية والعبرية لليهود والعرب من الصف الأول الابتدائي.

ووافق 50% من اليهود على أن العربية يجب أن تكون لغة رسمية، فيما قال 60% إن اللغة العربية هامة من أجل الاندماج في المنطقة، واعتبر 65% أن ثمة أهمية لتعلم العربية من أجل "معرفة العدو".

وشدد البحث على أنه "بين اليهود الأشكناز أيضا جرت عملية فقدان لغات الأجداد والجدات، وبضمن ذلك الألمانية والييديش والبولندية، لكن ينبغي التفريق بين فقدان هذه اللغات وفقدان اللغة العربية بين اليهود، بسبب خصوصية العربية كلغة رسمية لدولة إسرائيل منذ تأسيسها، وكونها كانت لغة رسمية في البلاد قبل قيام الدولة، وكونها لغة المنطقة الموجودة فيها إسرائيل، وكونها لغة الأم ولغة الثقافة والهوية للعرب مواطني إسرائيل".    

التعليقات