الكنافة النابلسية مُنافِس قوي لحلويات رمضان

الكنافة النابلسية مُنافِس قوي لحلويات رمضان

تعتبر الكنافة من الحلويات العربية الشهيرة التي تتميز بطعمها الشرقي المميز، وتعد الكنافة النابلسية من أشهر أنواع الكنافة وألذها، تتنوع الكنافة فمنها الكنافة الناعمة والكنافة الخشنة، تُسقى الكنافة بالقطر وتزين بالفستق الحلبي.

وازداد صُناع الحلويات في بلداتنا العربية في الفترة الأخيرة، وتكاد لا تخلو بلدة عربية من صنّاع الكنافة النابلسية تحديدا.

وتعتبر الكنافة النابلسية من أشهر الحلويات الفلسطينية، وهي تعتبر رمزا من رموز المطبخ الفلسطيني، وهي جزء من التراث الفلسطيني، الذي بدأ من مدينة نابلس، واشتهرت نابلس بكنافتها.

ويعود تاريخ الكنافة النابلسية إلى العام 1850، عندما زار سوري أرض فلسطين قاصدا إنشاء محل للكنافة في نابلس تحديدا، وكانت الكنافة في تلك الفترة تُحشى بالمكسرات واللوز، وعرض السوري على أحد أبناء نابلس مشاركته في المحل مقابل دعمه ماديا، وبعد عامين ترك السوري نابلس وعاد إلى وطنه، كان اسمُ المحل في حينه 'حلويات غرناطة'، لكن بسبب عدم توفر المكسرات التي تُحشى بها الكنافة، تم استبدالها بالجبنة النابلسية، وكانت أول مرة توضع الجبنة داخل الكنافة، لتفتح شهية كل من يتذوق طعم الكنافة النابلسية، وسعى كثيرون من أبناء نابلس لمعرفة سر صناعة الكنافة.

تتميز الجبنة النابلسية بوجود حليب البقر الذي يجعل الجبنة تذوب في الفم بسهولة، كما أنّ حليب الغنم يُكسب الكنافة النابلسية طعما عذبا ورائحة مميزة لا تقاوم.

وتختلف صناعة الكنافة في الجليل، من حيثُ سُمك عجينة الكنافة والجبنة المُستخدَمة، إذ يتم حشو الكنافة بالجبنة العكاوية، المعروفة في فلسطين، وهي تشبه الكنافة المصنوعة في لبنان، بينما زاد صنّاع الحلويات في لبنان على جبنة العكاوي أيضا 'الجبنة المجدولة'. واشتهر محل 'القشاش' في عكا بهذه الصناعة المميّزة.

زرنا محل الحلويات الجديد نسبيا لصاحبه محمود لوابنة 'أبو أشرف' الذي قرر الانتقال من الناصرة إلى شفاعمرو، واطلعنا على كيفية صناعة الكنافة.

وقال لوابنة لـ'عرب 48' إن 'صناعة الحلويات عمل رائع، وقد تعلمته في حلويات المطران بالناصرة، ثم قررت نشر ثقافة صناعة الحلويات في الداخل الفلسطيني'.

وتعززت علاقة لوابنة بالمكان الذي انتقل إليه ليقدِّم أفضل وأشهى أنواع الحلويات في شفاعمرو.

شرح لنا عن الحلويات عموما والكنافة النابلسية خصوصا، التي يحبها الناس إلى جانب القطايف والعوامة في رمضان.

الكنافة النابلسية:

هي نوع من أنواع الحلويات العربية التي اشتهرت في فلسطين، وازدادت شعبيتها في أشهر رمضان المبارك، إذ تسيحُ الجُبنة بسبب حرارة الأفران، وأثناء تحضير العجينة، ومن ثم خبز عجينة الجبنة النابلسية، لتفوح رائحة القشطة على سائر الحلويات.

الكنافة الناعمة:

المكوِنات:

أربع أكواب سميد ناعم أو ما يُسمّى بدقيق الفرخة.

كوبان زبدة سائلة بدرجة حرارة الغرفة أو سمنة كما تفضِّل/ين.

ستة أقراص من جبنة العكاوي.

قطر.

فستق حلبي مطحون.

لون طعام برتقالي.

طريقة الإعداد:

ضع/ي السميد في وعاء كبير ثم ضع/ي عليه كمية الزبدة أو السمنة ثم فرك السميد بأصابع يديك حتى يتشبع بالزبدة أو السمنة تماما.

ضع/ي خليط السميد والزبدة في صينية الفرن ويفضل أن تكون صغيرة الحواف ثم ضعيها لمدة ثلث ساعة ليتحمص السميد بالفرن واحرص/ي على تقليبه حتى لا يحترق.

أخرج/ يه من الفرن وأترك/يه ليبرد، ثم فركه براحة يديك وإضافة نصف كوب من الزبدة أو السمنة السائلة مرة أخرى، ويمكنك في هذه الخطوة إضافة اللون البرتقالي إن رغبت بذلك على أن تكون الكمية ربع ملعقة صغيرة.

فرد عجينة السميد في صينية الفرن بشكل متساو واحرص/ي على رصها بواسطة يديك لتتماسك. جهِّز/ي الجبن بتقطيعه لشرائح رفيعة ويجب أن يكون خاليا من الملح أو فيه نسبة قليلة جدا من الملح، ويمكنك تحليته بواسطة نقعه لمدة يومين مع تغيير الماء عليه باستمرار، ثم تصفية الجبن من الماء، وضع/ي كمية الجبن على سطح العجينة وفردها بيديك لتتساوى على وجه الصينية ورصها بواسطة يديك. ثم خبزها لمدة ثلث ساعة على درجة حرارة 180 حتى تتحمر ويذوب الجبن. بعد إخراجها من الفرن وقلبها في وعاء مفرود وسقيها بالقطر البارد وهي ساخنة، وتزيينها بالفستق المطحون، وتقطيعها وتقديمها وهي ساخنة .

الكنافة الخشنة:

المكونات:

الكنافة الخشنة، وتكون على شكل خيوط طويلة متشابكة بيضاء اللون، فهذا النّوع من العجينة يصعب إعداده بالمنزل لأن إعدادها يتطلب ماكينة خاصة.

كوبين من السمنة الذّائبة.

ستة أقراص من جبنة العكاوي مقطعة لشرائح رفيعة ومنقوعة ومصفية من الماء.

فستق حلبي مطحون.

قطر.

لون طعام برتقالي.

طريقة الإعداد:

ضع/ي في وعاء عجينة الكنافة الخشنة وتفتيتها بأصابعك قليلا.

ضع/ي كمية السمنة الذّائبة مع لون الطعام البرتقالي وفرك المكونات بيديك حتى تتشبع العجينة بالسمنة ويصبح لونها برتقالي.

ضع/ي العجينة في صينية الفرن وفردها واضغط/ ي عليها بيدك.

ضع/ي الجبنة بعد تصفيتها من الماء على وجه الصينية، ثم وضعها بالفرن لتتحمر ويذوب الجبن لمدة ثلث ساعة على درجة حرارة 180. بعد ذلك يتم إخراجها من الفرن لتسقى بالقطر البارد وتزيينها بالفستق الحلبي وتقدم ساخنة.

طريقة عمل القطر:

ضع/ي في إناء مقدار السكر والماء ووضع كوب من الماء لكل كوبين من السكر.

ضع/ي المزيج على النار حتى يذوب السكر تماما. ثم يضاف عصير نصف ليمونة وتركه يغلي لمدة ربع ساعة على نار خفيفة. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من ماء الزهر بعد إطفائه.

التعليقات