23/06/2014 - 17:00

السيناريوهات المتوقعة للجولة النهائية

لماذا البرازيل في خطر، من ستواجه الأرجنتين، من مصيرهم متعلق بقرعة، وهل ستصنع الجزائر التاريخ ؟؟

السيناريوهات المتوقعة للجولة النهائية

لماذا البرازيل في خطر، من ستواجه الأرجنتين، من مصيرهم متعلق بقرعة، وهل ستصنع الجزائر التاريخ ؟؟ 

تبدأ اليوم الاثنين الجولة الحاسمة من دور المجموعات في بطولة كأس العالم المقامة في البرازيل، قبل بدأ المباريات نضع بين أيديكم السيناريوهات المحتملة في كل مجموعة.

بداية لنتعرف على قوانين الفيفا المتبعة في حال تساوي النقاط بين منتخبين أو اكثر:

1-      فارق الأهداف الكلي

2-      عدد الأهداف التي سجلها كل منتخب

3-      نتيجة المواجهة المباشرة بين المنتخبين الحاصلين على نفس النقاط

4-      فارق الأهداف في المباريات بين المنتخبات في حال التعادل

5-      عدد الأهداف المسجلة في المباريات بين المنتخبات المتعادلة

6-      قرعة.

المجموعة الأولى : صاحبة الأرض تحاول البقاء على أرضها

 

صاحبة الأرض البرازيل، رغم تصدرها المجموعة، لم تؤكد تأهلها بعد، في رصيدها أربع نقاط ووتليها المكسيك بنفس عدد النقاط لكن للبرازيليين فارق أهداف أفضل، في حال فوز البرازيل على الكاميرون التي فقدت كل آمالها بالتأهل، اليوم يؤهلها من المركز الأول لكن خسارة ممكن أن ترسلها خارج المنافسات، حتى في حال تعادل كرواتيا والمكسيك.

نقطة واحدة تكفي المكسيك للتأهل، أما كرواتيا فبحاجة للفوز لتضمن صعودها دون تعليق مصيرها بنتيجة المباراة الأخرى، كل منتخب من الثلاثة لديه فرصة للتأهل من المركز الأول، وجميعهم يعلمون أن خصمهم في ثمن النهائي سيكون تشيلي أو هولندا.

المجموعة الثانية: تشيلي وهولندا لا تريدان مواجهة البرازيل

 

قليلون من توقعوا خروج بطل العالم بعد المباراة الثانية في البطولة، يواجه المنتخب الاسباني منتخب استراليا اليوم في مباراة بلا أهمية فقط لتحديد من سيقبع في المركز الثالث.

في المباراة الأخرى يتواجه منتخب هولندا مع منتخب تشيلي، لكلاهما 6 نقاط لكن هولندا يملك فارق أهداف أفضل (+6) من تشيلي (+4)، الفائز بينهما يتصدر المجموعة ويتأهل من المركز الأول، في حال التعادل، يتصدر المجموعة منتخب هولندا بسبب فارق الأهداف.

المجموعة الثالثة: كولومبيا ومن ؟؟

 

ثلاث منتخبات تسعى لنيل بطاقة تأهل واحدة، كولومبيا ضمنت تأهلها بفوزها في المباراتين السابقتين، وتكفيها نقطة واحدة من مباراتها ضد اليابان لضمان المركز الأول، حتى أن خسارة ممكن أن تبقيها في المركز الأول، فللكولومبيين فارق 4 أهداف مقابل 0 لساحل العاج التي ستواجه اليونان التي تمتلك في رصيدها نقطة واحدة كما اليابان.

 على منتخب اليونان الفوز فقط ليبقي على آماله في التأهل، في انتظار عدم فوز اليابان على كولومبيا، واليابان عليها القيام بالمثل أمام كولومبيا لكي تتأهل، في حال فوز الفريقين فارق الأهداف هو ما يحسم هوية المتأهل.

ساحل العاج متعلق بنفسه فقط، في حال فوزه يتأهل مع كولومبيا لثمن النهائي، من يتأهل من المجموعة الثالثة يواجه في ثمن النهائي المتأهلين من المجموعة الرابعة.

المجموعة الرابعة: المفاجئة التي أودت بالأوروغواي وايطاليا لصراع مباشر

 

عند إعلان قرعة المجموعات، حازت المجموعة الرابعة على لقب مجموعة الموت، تضم المجموعة ايطاليا وانجلترا والأوروغواي والرابع هو منتخب كوستاريكا الذي ظنه الجميع ضحية المنتخبات الثلاثة الأخرى، لكنه فاجأ الجميع بضمان تأهله بعد فوزين متتاليين على ايطاليا والاوروغواي، الذان سيتواجهان في المباراة الأخيرة على بطاقة التأهل المتبقية برفقة كوستاريكا، أما انجلترا فودعت البطولة بعد خسارتها المفاجئة أمام ايطاليا وكوستاريكا.

يكفي منتخب كوستاريكا نقطة واحدة لضمان المركز الأول، أما في حال خسارته فهوية المتصدر تحسم بفارق الأهداف بينها وبين الفائز بين ايطاليا والأوروغواي.

المجموعة الخامسة: من سيواجه الأرجنتين؟

 

بعد العروض الرائعة التي قدمها منتخب فرنسا في مبارياته وحصل خلالها على النقاط الست، يسعى الديوك للفوز اليوم على الاكوادور والتأهل بنقاط كاملة من المركز الأول، السيناريو الوحيد لعدم تاهلهم هو خسارتهم بفارق أكثر من 3 أهداف وفوز سويسرا على هندوراس بأكثر من هدفين، الأمر الذي ستصلي سويسرا التي ستواجه هندوراس من أجل حصوله.

في المركز الثاني والثالث يتشارك الاكوادور وسويسرا نفس عدد النقط، في حال فوز أحدهما وعدم فوز اللآخر يتأهل الفائز مع فرنسا .

لهندوراس أمل التأهل منوط بمعجزة، فهي بحاجة الفوز بفارق جيد على سويسرا وخسارة الاكوادور أمام فرنسا، في هذه الحالة تتأهل بفضل فارق الأهداف.

يذكر أن المتأهلين من المجموعة الخامسة يواجهون المتأهلين من المجموعة السادسة.

المجموعة السادسة: احتمال القرعة

 

رغم الأداء غير المقنع، ضمن منتخب الأرجنتين تأهله بعد فوزه في مباراتان ويتصدر حاليًا المركز الأول في المجموعة السادسة، وتصدرها من عدمها منوط بنتيجة المباراة، في حال خسارتها تفقد المركز الأول لصالح نيجيريا التي تحتل حاليًا المركز الثاني ب 4 نقاط.

إيران، التي تقبع حاليًا في المركز الثالث بنقطة واحد ستواجه البوسنة التي فقدت كل أمل في التأهل، في حال فوز إيران عليها انتظار خسارة نيجيريا بأكثر من هدف.

في هذه المجموعة هناك سيناريو يحدث مرة في التاريخ، ففي حال فوز إيران بالنتيجة 1-0 وخسارة نيجيريا بنتيجة مماثلة، نصبح امام منتخبين لديهما نفس عدد النقاط، نفس فارق الأهداف، نفس عدد أهداف مسجلة، والمباراة بينهما انتهت بالتعادل، في هذه الحالة يكون اختيار المنتخب المتأهل عن طريق القرعة!.

المجموعة السابعة: رونالدو في الطريق ألى المطار

 

المباراة بين ألمانيا والولايات المتحدة هي التي ستحدد مصير المجموعة، ألمانيا متعلقة بنفسها ففوز أو تعادل يؤهلها من المركز الأول، بينما خسارة تضع الولايات المتحدة في المركز الأول، للبرتغال أمل صغير في التأهل، عليها الفوز بفارق أهداف كبير وتمني خسارة الولايات المتحدة أو ألمانيا بالمثل لتضمن تأهلها، ولغانا نفس الأمنية، بينما في حال تعادل ألمانيا والولايات المتحدة تتأهل كلتاهما بدون علاقة لنتيجة المواجهة بين البرتغال وغانا.

المجموعة الثامنة: الجزائر وروسيا رأسًا برأس   

 

بلجيكا ضمنت تأهلها وممكن أن تفقد مركزها الأول فقط في حال فوز الجزائر على روسيا وخسارتها أمام كوريا الجنوبية، لكوريا احتمال نظري فقط للتأهل، فقط في حال فوزها بفارق أهداف كبير على بلجيكا وخسارة الجزائر.

المواجهة الحقيقة بين روسيا والجزائر، روسيا يفيدها فقط الفوز، أما في حال التعادل تتأهل الجزائر.

التعليقات