كوبر: لم أتردد بقبول تولي تدريب منتخب مصر

أكد المدرب الارجنتيني، هيكتور كوبر، أنه لم يتردد في قبول تولي تدريب منتخب مصر لكرة القدم عندما عرضت عليه المهمة

كوبر: لم أتردد بقبول تولي تدريب منتخب مصر

المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر (أ ف ب)

أكد المدرب الارجنتيني، هيكتور كوبر، أنه لم يتردد في قبول تولي تدريب منتخب مصر لكرة القدم عندما عرضت عليه المهمة العام الماضي.

وتعاقدت مصر مع مدرب فالنسيا وإنترميلان السابق لقيادة منتخبها الوطني حتى كأس العالم 2018 في روسيا.

وتأمل مصر بطلة أفريقيا السابقة والغائبة عن النهائيات القارية منذ 2010 في التأهل للبطولة التي ستقام في الجابون عام 2017 ثم نهائيات كأس العالم في العام التالي. ولم تصعد مصر لكأس العالم منذ عام 1990 في إيطاليا.

وقال كوبر في مقابلة مع موقع الاتحاد الدولي (الفيفا) على الإنترنت إن السؤال الذي طرحه عند التعاقد مع الاتحاد المصري هو "ماذا يريد المصريون أن أحققه تحديدا؟ كان لديهم هدف كبير وهو بلوغ نهائيات كأس العالم والفوز بكأس الأمم الافريقية من جديد عقب بعض الإحباطات".

وغابت مصر عن آخر ثلاث نسخ لكأس الأمم الافريقية بعد أن نالت لقبها السابع والأخير وهو رقم قياسي عام 2010 في أنغولا. وفشلت بعد ذلك في تجاوز التصفيات وسقطت أمام منافسين أقل شأنا مثل أفريقيا الوسطى والنيجر.

وأضاف كوبر (60 عاما) الذي قاد فالنسيا لنهائي دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين في بداية القرن الجديد "تلك الأهداف ليست سهلة وستحتاج لوقت وعمل مكثف. سنكون تحت ضغط لتحقيقها لكني أعتقد أننا يمكننا القيام بها. لم أكن سأقبل هذا العرض منذ البداية لو لم يكن بوسعي ذلك".

وينصب تركيز المنتخب المصري حاليا على التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الافريقية 2017 بعد أن حجز في تشرين الثاني/نوفمبر مكانه في دور المجموعات بتصفيات كأس العالم عقب فوزه 4-1 على تشاد في النتيجة الإجمالية لمواجهتهما في الدور الثاني للتصفيات.

وقال كوبر إن الوقت حان لتجاوز مرحلة الجيل الذهبي لمنتخب مصر والذي فاز باللقب القاري ثلاث مرات متتالية بين 2006 و2010. ويعتمد المدرب الأرجنتيني في ذلك على مواهب في الدوري المصري مثل مصطفى فتحي لاعب الزمالك ورمضان صبحي لاعب الأهلي.

ويسعى كوبر للمزج بين هذه النوعية من المواهب وبين لاعبين أكثر خبرة مثل محمد صلاح مهاجم روما الإيطالي ومحمد النني لاعب الوسط المنضم حديثا لآرسنال الإنجليزي.

وقال كوبر "نملك التوازن الصحيح بين اللاعبين الشباب واللاعبين أصحاب الخبرة. البعض منهم يلعب في كبرى بطولات الدوري الأوروبية".

ولا يرى كوبر الذي اعتاد سريعا على العمل والحياة في مصر أن الاختلافات الثقافية يمكن أن تشكل عائقا أمام أي مدرب محترف يتمتع بالطموح.

وقال "لم أواجه أي مشكلات منذ أن حضرت إلى هنا. تأقلمت بشكل جيد للغاية ورحب بي الناس بحرارة. هنا في مصر تجد الشغف بكرة القدم وهو ما يتمنى أي مدرب رؤيته. يمكن أن تستنشق هذا في الأجواء المحيطة بك".

وستكون المهمة التالية أمام كوبر مباراتين متتاليتين ضد نيجيريا في تصفيات كأس الأمم الافريقية في آذار/مارس المقبل قبل أن تتعرف على منافسيها في دور المجموعات بتصفيات كأس العالم في القرعة التي ستسحب في حزيران/يونيو.

وتتصدر مصر مجموعتها في التصفيات القارية برصيد ست نقاط من مباراتين مقابل أربع لنيجيريا.

وقال كوبر "سأكذب لو قلت إنني لا أود تجنب بعض الفرق في قرعة تصفيات كأس العالم لكن مهمتي هي جعل منتخب مصر مستعدا لأي منافس. مهمتي أن اجعل فرق مثل ساحل العاج على سبيل المثال قلقة عند مواجهتنا".

التعليقات