27/09/2016 - 14:33

السعوديّات ينتفضن: "أسقطوا الولاية عنّا!"

وقّع آلاف الأشخاص في السعودية، عريضة تدعو الملك سلمان بن عبد العزيز، لإسقاط ولاية الرجل التي تمنع النساء من العمل أو الدراسة أو السفر دون موافقة ولي الأمر، بحسب ما أفادت ناشطة اليوم الثلاثاء.

السعوديّات ينتفضن:

صورة توضيحية

وقّع آلاف الأشخاص في السعودية، عريضة تدعو الملك سلمان بن عبد العزيز، لإسقاط ولاية الرجل التي تمنع النساء من العمل أو الدراسة أو السفر دون موافقة ولي الأمر، بحسب ما أفادت ناشطة اليوم الثلاثاء.

وقالت الأستاذة الجامعية المتقاعدة، عزيزة اليوسف، أن العريضة تطالب بمعاملة النساء في المملكة، والبالغ عددهن قرابة عشرة ملايين، كمواطنات كاملات، وتحديد سن يتم معاملتهن بدءا منه كراشدات ومسؤولات عن القرارات اللواتي يتخذنها.

وأضافت إلى أنها حاولت إيصال العريضة التي تحمل تواقيع 14,700 شخص إلى الديوان الملكي الاثنين، الا انه طُلِب منها إرسالها بالبريد، مشيرة إلى أن هذا ما يعتزم الناشطون القيام به.

وبدأت قبل اسابيع دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإسقاط ولاية الرجل، ويتداول على نطاق واسع عبر موقع "تويتر"، وبشكل يومي، وسم "#سعوديات_نطالب_باسقاط_الولاية".

وغردت مستخدمة تستخدم إسمًا مستعارًا: "أريد إسقاط الولاية، يكفي ذلًا... أريد حريتي!"

في المقابل، برزت تغريدات رافضة لهذا المطلب، وقالت مستخدمة تلجأ أيضًا إلى اسم مستعار: "قال الله عز وجل، أطيعوا الله ورسوله وأولي الأمر منكم، فمن تطالب بنزع الولاية فهي تعصي أمر الله".

وتطبق المملكة أحكام الشريعة الإسلامية بشكل صارم، وتعدّ من أكثر الدول المحافظة، وتفرض قيودًا واسعة على النساء لا سيّما في الأماكن العامة؛ كما أنها البلد الوحيد حيث يمنعن فيه من قيادة السيارة.

وبموجب نظام الولاية، يجب على أي امرأة ترغب في العمل أو الدراسة أو السفر أو غيرها، نيل موافقة ولي أمر ذكر من عائلتها.

إقرأ/ي أيضًا | اعرفها: نساء ضد العنف تحتفي بنجاحات النساء

التعليقات