أبرز عناوين الصحف العبرية

-

أبرز عناوين الصحف العبرية
عنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عددها الصادر اليوم بالإشارة إلى حادث وفاة ثلاثة أطفال، علاوة على إدخال إثنين آخرين في أوضاع حرجة جدا إلى المستشفى، وذلك خلال 3 أسابيع. بينما تؤكد وزارة الصحة أنه لا يوجد أية علاقة بين الحالات الخمس.

وأشارت في صفحتها الأولى إلى ارتفاع عدد العاطلين عن العمل الجدد بـ 10 آلاف عامل في الشهور الأخيرة، والحديث عن خطة من قبل وزارة المالية لمعالجة البطالة من خلال إخراج عمال إلى عطل بدون أجور بدل فصلهم، أو تجنيد بعضهم للاحتياط، وذلك في ظل توقعات بارتفاع نسبة العاطلين عن العمل بـ 10%.

ولفتت الصحيفة إلى لقاء سري عقد بين الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس ووزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في نيويورك.

وأشارت أيضا إلى شبهات تشير إلى مشاركة جندي نظامي إسرائيلي في عمليات الاعتداء والتنكيل بالفلسطينيين إلى جانب قطعان المستوطنين أو ما يعرف بـ"شبيبة التلال" المتطرفة.

كما تناولت معطيات إحصائية تتصل بالمستوطنين مشيرة إلى أن نسبة الولادة في وسط المستوطنين تعادل ضعفي نسبة الولادة داخل الخط الأخضر، علاوة على ارتفاع نسبة الجريمة في وسط المستوطنين وارتفاع عدد الأفراد في البيت الواحد، يقابله ارتفاع نسبة المتدينين وارتفاع الدخل الشهري للعائلة الواحدة وارتفاع نسبة النجاح في البجروت.

وفي زاوية "انتخابات 2009" أشارت الصحيفة إلى أن الانتخابات التمهيدية لحزب "كاديما" ستجري يوم غد، الأربعاء، في ظل مخاوف من انخفاض نسبة التصويت إلى 30%. كما أشارت إلى عدة شخصيات جديدة في الحزب تنافس على المواقع المتقدمة، من بينها زئيف بليسكي رئيس بلدية "رعنانا" سابقا ورئيس الوكالة اليوم وهو مقرب من تسيبي ليفني، بالإضافة إلى د.دورون أفيطال أحد قادة دورية النخبة "متكال" في سنوات التسعينيات، وكذلك يوليا بركوفيتش التي أشغلت منصب نائب المدير العام لـ"كاديما" ومؤسسة القناة التلفزيونية باللغة الروسية.

وضمن الزاوية نفسها تناولت الصحيفة اقتراحات صدرت عن اجتماعات ما يمسى "شباب الليكود" والتي تحظى بدعم رئيس الحزب بنيامين نتانياهو، من بينها توفير المواصلات إلى أماكن الترفيه في أيام السبت والأعياد، ومنح نقاط تزكية أكاديمية وزيادة المنح لمن يخدمون في الاحتياط، وجعل السنة الدراسية الأكاديمية الأولى مجانية.

وأشارت أيضا إلى نتائج الانتخابات التمهيدية في "ميرتس"، والتي انتهت يوم أمس، الإثنين، حيث حصل إيلان غيلؤون على أكثر عدد من الأصوات، يليه رئيسة الكتلة زهافا غلؤون، وموسي راز وأفشالوم فيلان، على التوالي. ويكون ترتيبهم في قائمة الكنيست على التوالي بعد حاييم أورون.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى نتائج استطلاع تناول مدى ثقة الجمهور الإسرائيلي بالجهاز القضائي، حيث تبين أن هناك ارتفاعا طفيفا في مدى ثقة الجمهور بالمقارنة مع السنوات الخمس الماضية.

ومن جهتها فإن صحيفة "معاريف" قد عنونت الصفحة الأولى بالإشارة إلى عملية إطلاق سراح عدد من الأسرى الفلسطينيين، يوم أمس الإثنين، حيث نقلت في هذا السياق عن أحد الضباط في مصلحة السجون ادعاءاته بأن الأسرى الفلسطينيين يعيشون في ظروف جيدة بالمقارنة مع ظروف الجندي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط. وبحسبه فإن لجنة خاصة كانت قد أوصت باتخاذ إجراءات صارمة تجاه الأسرى الفلسطينيين، إلا أنها لم تنفذ.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر أمنية إسرائيلية ادعاءاتها بأن إيران تعمل على عدم تجديد اتفاق التهدئة، وأنها تقوم بنقل وسائل قتالية إلى قطاع غزة. وأشارت في الوقت نفسه إلى تقديرات بأن حركة حماس لن تسارع إلى شن هجوم صاروخي فور انتهاء التهدئة المرتقب في الأيام القريبة.

ولفتت الصحيفة أيضا إلى ما يحصل في "بني براك" من جهة رفض اليهود هناك أن يختلط أبناءهم بالمهاجرين الأثيوبيين، علاوة على منعهم من دخول أماكن معينة.

التعليقات