"واقع مختلف".. خطة اسرائيلية لفرض حصار خانق على الفلسطينيين

-

نقل موقع يديعوت احرونوت الالكتروني، صباح اليوم الاثنين، عن مسؤول كبير في الشرطة الاسرائيلية قوله ان "اسرائيل تفترض انه سيتم فصل (الرئيس الفلسطيني، ياسر) عرفات عن اجهزة الانعاش يوم (غد) الثلاثاء".

وتابع المسؤول في الشرطة الاسرائيلية قائلا ان "عرفات سيوارى الثرى يوم الخميس او الجمعة او السبت" القادم.

وكشفت يديعوت احرونوت ان اجتماعا مشتركا للشرطة والجيش الاسرائيليين، بمشاركة دائرة الطقوس التابعة لوزارة الخارجية الاسرائيلية، تم فيه وضع خطة عمل لليوم الذي يعلن فيه عن وفاة الرئيس الفلسطيني وتشييع جثمانه.

وقال ضابط كبير في الشرطة الاسرائيلية ان "الشرطة تتأهب ليوم الجنازة نفسه من ناحية تنظيم السير ومن ناحية الامن الجاري في الطرقات".

من جانبها ذكرت صحيفة يديعوت في عددها الصادر صباح اليوم، ان جهاز الامن الاسرائيلي وضع خطة عمل، اطلق عليها اسم "واقع مختلف"، لمواجهة اية تطورات في اعقاب الاعلان عن وفاة عرفات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر امني اسرائيلي ان الجهاز الامني يتحسب من "امكانية انفلات الاوضاع في يوم الجنازة نفسه".

واشارت الصحيفة الى ان هذه الخطة وضعتها اجهزة الامن الاسرائيلية استعدادا لامكانية اغتيال عرفات على ايدي قوات اسرائيلية.

واضافت الصحيفة انه مع الاعلان عن وفاة عرفات فان الشرطة ستبدأ بالعمل وفق خطة "واقع 3"، التي تنص على استنفار كافة قوات الشرطة، ويتم منع دخول الفلسطينيين الى الحرم القدسي والحرم الابراهيم في الخليل.

وفي موازاة ذلك يبدأ الجيش الاسرائيلي بالعمل وفق خطة "صفحة جديدة"، التي تنص على اعلان الجيش عن اغلاق الاراضي الفلسطينية وفرض اطواق حول المدن الفلسطينية.

وبحسب الخطة الامنية الاسرائيلية قان اجهزة الامن هذه تستعد، ايضا، لامكانية دفن عرفات في ابو ديس، بالقدس الشرقية.

ونصت الخطة الامنية، بحسب يديعوت احرونوت، على انه في هذه الحالة سيتم فرض نظام منع التجول على المستوطنات في الضفة الغربية وغور الاردن.

وفي حال تقرر دفن الرئيس الفلسطيني في غزة فان الاجهزة الامنية الاسرائيلية ستسمع بعبور ثلاثة الاف فلسطيني من الضفة الى القطاع عبر حاجز ترقوميا.

التعليقات