يديعوت أحرونوت: نتانياهو يطلب من باراك المسارعة في ترخيص مبان استيطانية

وتضيف أن الولايات المتحدة تعرقل مبادرة أوروبية وتؤجل لقاء الرباعية الجمعة في برلين

يديعوت أحرونوت: نتانياهو يطلب من باراك المسارعة في ترخيص مبان استيطانية
طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، من وزير الأمن إيهود باراك العمل على المصادقة على الترخيصات اللازمة للبناء الاستيطاني في مستوطنة "إيتمار" بالضفة الغربية.
 
وعلم أن نتانياهو وباراك قد اتفقا الأسبوع الماضي على منح تراخيص بناء في عدد من المستوطنات بينها "نوفيم" و"روتم" و"حمداه" و"أشكولوت- سسنا".
 
وكان نتانياهو قد تعهد في أعقاب مقتل 5 مستوطنين في "إيتمار" بالعمل على المصادقة على مبان استيطانية. كما توجه رئيس الائتلاف الحكومي زئيف ألكين في الأيام الأخيرة إلى نتانياهو وطلب منه المصادقة على البناء في المستوطنة، وطلب الأخير بدوره من باراك المصادقة على البناء في أسرع وقت.
 
وتأتي المصادقة على الاستمرار في البناء الاستيطاني على خلفية توتر حصل مع الولايات المتحدة ودول الرباعية الدولية في ظل الجمود السياسي.
 
وكتبت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة أن نتانياهو نفى أن تكون الولايات المتحدة قد أبلغت إسرائيل بنيتها دعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية في حدود 67، كما أن مقربين من نتانياهو نفوا وجود أزمة مع الولايات المتحدة.
 
ونقل عن المصادر ذاتها قولهم إن هناك محاولة لبلورة خطة سياسية، وإن هناك تبادلا للأفكار يجري في هذا الصدد.
 
وكتبت "يديعوت أحرونوت" أنه من المتوقع أن تتصاعد الضغوط على نتانياهو في الأسابيع القادمة من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لدفعه إلى الإعلان عن استعداده للمفاوضات على حدود 67.
 
وفي السياق ذاته أشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن عناصر مختلفة في الحكومة، على رأسهم الوزير مريدور وباراك، يحثون نتانياهو على عرض خطة سياسية بعيدة المدى من أجل تخفيف الضغط عن إسرائيل.
 
وبحسب الصحيفة فإن التقديرات السياسية تشير إلى أن نتانياهو سيخضع في نهاية المطاف لمطالب دولية وينشر مبادرة سياسية لا تتماشى مع التصريحات التي يطلقها في الآونة الأخيرة.
 
وعلى صلة نقلت الصحيفة عن مصادر رسمية في الولايات المتحدة والأمم المتحدة أن واشنطن عرقلت مبادرة بريطانية فرنسية ألمانية لتجديد المحادثات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية تتضمن عرض صيغة تسوية تشتمل على خطوط عريضة لحل الصراع. وكانت الدول الثلاث تنوي الطلب من الأمين العام للأمم المتحدة عرض الاقتراح خلال لقاء الرباعية الدولية الذي كان يفترض أن يكون الجمعة القادم في برلين.
 
ونقل عن مصدر أمريكي رسمي قوله إن لقاء الرباعية الدولية الآن لن يؤدي إلى تجديد المحادثات، ولذلك فقد تم تأجيله.

التعليقات