يديعوت أحرونوت: أسرى حماس عرقلوا صفقة التبادل

الصحيفة تنقل عن مصادر في حماس قولها إن الحركة في قطاع غزة ودمشق وافقت على الصفقة بيد أن الأسرى أصروا على إطلاق سراح جميع الأسرى الذين وردت أسماؤهم في القائمة

يديعوت أحرونوت: أسرى حماس عرقلوا صفقة التبادل
عنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح اليوم، الاثنين، بالحديث عن أن أسرى حركة حماس في سجون الاحتلال هم الذين عرقلوا اتفاقاً لتبادل الأسرى مع إسرائيل، بعد أن تبين لهم أن الأخيرة ترفض إطلاق سراح 12 أسيراً شملتهم قائمة الأسرى التي قدمتها حركة حماس للوسيط الألماني.
وبحسب الصحيفة، فإن من عرقل الصفقة ليس حركة حماس في قطاع غزة أو دمشق، وإنما أسرى الحركة.
 
ونقلت عن مصادر في حماس قولها إن الاقتراح الأخير الذي قدمه الوسيط الألماني غيرهارد كونراد قبل شهرين كان يتضمن إطلاق سراح نحو 970 أسيراً فلسطينياً في مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط، وأن يتم إبعاد 12 أسيرا من قادة الأسرى إلى دول عربية.
 
وتابعت الصحيفة أن إسرائيل وافقت على المقترح، وهذا ما أعلنه أمس أيضاً رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو في اجتماع الحكومة الأسبوعي مضيفاً أن حركة "حماس" لم ترد على الاقتراح، وهو ما نفى صحته المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري الذي وصف تصريحات نتانياهو بأنها "ادعاءات كاذبة"، وانها تهدف إلى التغطية على دوره في إفشال دور الوسيط الألماني ومنع التوصل إلى إبرام صفقة تبادل الأسرى".
وكتبت "يديعوت أحرونوت" أن قيادتي الحركة في غزة ودمشق وافقتا على الاقتراح لكن قادة الأسرى في السجون رفضوه على خلفية اشتراط إسرائيل إبعاد عدد منهم خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة. وتابعت الصحيفة أن "قائد الأسرى" يحيى سنوار بعث برسالة إلى رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل طالبه فيها بأن يكون ملف الأسرى بيد قائد الذراع العسكرية للحركة في قطاع غزة أحمد الجعبري، وليس بيد المستوى السياسي.
 
كما نقلت عن السنوار قوله إن الأسرى على استعداد للمكوث وراء القضبان 5 سنوات أخرى بدون إطلاق سراح جميع الأسرى الذين وردت أسماؤهم في القائمة التي قدمتها حماس. وأضافت أنه تم إرسال هذه الرسالة إلى خالد مشعل.
 
كما كتبت نقلا عن مصادر في الحركة بأنه تم نقل يحيى السنوار إلى العزل، قبل عدة أيام، بعد أن علم أنه كان يجري اتصالات مع قيادة الحركة في دمشق. وادعت مصلحة السجون أنه يجري بين الحين والآخر نقل الأسرى من سجن إلى آخر.
 
كما نقلت الصحيفة عن مصادر في الشاباك قولها إنه جرى تقييم للوضع يوم أمس، الأحد، في أعقاب إعلان الأسرى عن الإضراب عن الطعام ليوم واحد.
 
وفي تفاصيل النبأ أشارت الصحيفة إلى القيادي في حركة حماس يحيى السنوار (53 عاما)، وكتبت أنه يقود أسرى حماس في السجون، وأنه تجند لصفوف الحركة عام 87، وكان من أوائل قادتها العسكريين. اعتقل وحكم عليه بالسجن المؤبد. أما شقيقه فهو محمد السنوار، الذي شارك في عملية أسر شاليط، ويقود الحركة في منطقة خان يونس.
 
كما لفتت الصحيفة إلى القيادي العسكري في حماس أحمد الجعبري (45 عاما)، حيث كتبت أنه بمثابة رئيس أركان الذراع العسكري للحركة منذ العام 2003، وقاد عمليات كبيرة ضد إسرائيل. كما ادعت أنه عمل تحت إمرة خالد مشعل، إلا أنه بعد تعزز قوة الذراع العسكري بات يعمل بشكل مستقل. وكتبت الصحيفة أيضا أن الاحتلال حاول اغتياله عدة مرات.

التعليقات