مصدر اسرائيلي: نتنياهو يمهد لخطة انفصال أحادي الجانب في الضفة الغربية

موقع "نيوز 1" الاخباري الاسرائيلي الذي أورد النبأ، اليوم الجمعة، قال ان نتنياهو أعلن عن خطته في الاجتماع المغلق للجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست، حيث خاطب الحضور قائلا انه يريد دولة واحدة بين النهر والبحر ويريد الانفصال عن الفلسطينين".

مصدر اسرائيلي: نتنياهو يمهد لخطة انفصال أحادي الجانب في الضفة الغربية

 

 كشف مصدر اعلامي اسرائيلي ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، بدأ على ما يبدو، ببلورة خطة للانفصال أحادي الجانب عن الفلسطينين وذلك للحيلولة دون تشكل دولة ثنائية القومية بين البحر والنهر في أعقاب وصول المفاوضات التي تقوم على أساس حل الدولتين الى طرق مسدود.

موقع "نيوز 1" الاخباري الاسرائيلي الذي أورد النبأ، اليوم الجمعة، قال ان نتنياهو أعلن عن خطته في الاجتماع المغلق للجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست، حيثخاطب الحضور قائلا انه يريد دولة واحدة بين النهر والبحر ويريد الانفصال عن الفلسطينين".

واعتبر سياسيون اسرائيليون تصريح نتنياهو، الذي ورد في اجتماع مغلق للجنة المذكورة، عقد يوم الاثنين الماضي، اعتبروه تصريحا دراماتيكيا يستوجب التوضيح.

واشار الموقع الى ان نتنياهو متحمس لخطته التي تاتي استكمالا لما قاله خلال مقابلته مع محطة بلومبرغ الامريكية وتحدث فيها عن خطوات احادية الجانب من قبل اسرائيل ردا على فشل المفاوضات، من جهة و تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية بين فتح وحماس من الجهة الاخرى.

وقال الموقع ان الايام تكشف وستكشف ان وراء هذه التصريحات والكلمات التي اختارها نتنياهو بعناية ما وراءها، حيث تشير التقديرات الى انه يسعى لانفصال احادي الجانبن إذ اصبح نتنياهو يكرر كلمة الانفصال في اكثر من مناسبة واكثر من لقاء رسمي داخي او حتى مع مسؤولين دوليين.

وكان نتنياهو قد قال ردا على سؤال احد اعضاء لجنة الخارجية والأمن حول ما الذي يريد فعله بعد فشل المفاوضات ان "ما جرى يثبت صحة موقفي بان الفلسطينين لا يريدون التقدم بالعملية السلمية وغير جادين بذلك".

واشار في رده الى انه لا يريد الخوض في تفاصيل ما يتوجب على اسرائيل فعله لكنه اكد وجود خطة يجري تدارسها هذه الايام.

وقال نتنياهو انا لا اريد دولة واحدة بين البحر والنهر وفي نفس الوقت لا اريد دولة اخرى تشارك في حكمها منظمة "ارهابية" مثل "حماس".

وتحدث نتنياهو في ختام الجلسة عن اهمية الانفصال عن الفلسطينين دون الخوض في التفاصيل مما ترك اعضاء الكنيست في حيرة من امرهم، علما أنه أكد ان المفاوضات لن تتم مع الفلسطينين في ظل الواقع الجديد ودخول حماس لحكومة الوحدة الفلسطينية مع حركة فتح.

ونقل الموقع عن عضو كنيست اسرائيلي قوله، لا يستطيع المرء ان يقرر ما هي الخطة التي يسعى نتنياهو لتنفيذها لكن هناك اجماع ان لديه خطة للانفصال عن الفلسطينين من جانب واحد، بينما قال عضو كنيست اخر انه عايش هذا الموقف عندما بدا ارئيل شارون بطرح خطته للانسحاب من غزة من جانب واحد، حيث بدأ بالتمهيد لها تدريجيا، وعلى ما يبدو، فان نتنياهو يكرر نفس الخطوات لتنفيذ خطة للانسحاب احادي الجانب.

 

 

التعليقات