نيويورك تايمز: مقتل أكثر من 100جندي سوري من الوحدات الخاصة في الهجوم الإسرائيلي

يديعوت أحرونوت: الهجوم أضاء سماء دمشق لساعات طويلة * ماكين يسخر من تصريحات ديمبسي بشأن صعوبة اختراق الدفاعات الجوية السورية * استهداف قواعد صواريخ ومركز الأبحاث العسكري

نيويورك تايمز: مقتل أكثر من 100جندي سوري من الوحدات الخاصة في الهجوم الإسرائيلي

موقع تم استهدافه في الهجوم

بعد يوم واحد من الهجوم الإسرائيلي الثاني على سورية، الذي وصفته "يديعوت أحرونوت" بأنه "أضاء سماء دمشق لساعات طويلة في الليل، نقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤول عسكري سوري قوله إنه قد قتل عشرات الجنود من الوحدات العسكرية السورية الخاصة قرب المقر الرئاسي. كما نقلت عن مواطنين ومعارضين قولهم إن سلاح الطيران استهدف "مركز الأبحاث العسكري"، الذي تعتبره مصادر أمريكية بأنه "المنشأة الأساسية للسلاح الكيماوي" في سورية.

كما جاء أنه تم استهداف قواعد للحرس الجمهوري ومخازن للصواريخ البعيدة المدى، وذلك في موقع يعتبر "الأكثر حراسة والأكثر أهمية من الناحية الإستراتيجية".

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمريكي قوله إن الهجوم الأول، فجر الجمعة، استهدف مطار دمشق الدولي وذلك لتدمير أسلحة إيرانية معدة لحزب الله.

كما نقلت عن مصدر في مستشفى "تشرين" قوله إنه تم إحصاء ما لا يقل عن 100 جثة لجنود سوريين، إضافة إلى عشرات المصابين.

وأضافت الصحيفة أن مواطنين سوريين أفادوا أن دوي الانفجارات ظل مسموعا لساعات طويلة ليلة الأحد، وغطت سحب الدخان جبل قاسيون.

وكتبت "نيويورك تايمز" أن الهجوم الإسرائيلي على دمشق قد أثار النقاش في واشنطن والإدارة الأمريكية بشأن ما إذا كان يتوجب على الولايات المتحدة أن تقود الهجمات الجوية على سورية لضرب قدرات النظام السوري العسكرية في مواجهة المعارضة ومنعه من استخدام أسلحة كيماوية.

ونقلت عن اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي قولهما إن الهجوم الإسرائيلي قد أثبت أن منظومات الدفاع السورية ضد الطائرات لا تعتبر تهديدا بحسبما أفاد رئيس أركان الجيوش الأمريكية المشتركة الجنرال مارتين ديمبسي عدة مرات أمام الكونغرس.

ونقل عن جون ماكين قوله إن السوريين والإيرانيين قد تجاوزوا الخط الأحمر الإسرائيلي، وأنه تم نقل أسلحة متطورة من إيران إلى سورية لإيصالها إلى حزب الله. على حد قوله.

وأفادت الصحيفة أن ماكين سخر من تصريحات ديمبسي في الكونغرس والتي قال فيها إنه من الصعب اختراق الدفاعات الجوية السورية، وعليه فمن الصعب الإعلان عن منطقة محظورة الطيران. وقال "قد أكد ديمبسي مرارا أنه لا يمكن اختراق الدفاعات الجوية السورية، إلا أن الإسرائيليين أثبتوا أن ذلك ممكن بسهولة".

وفي مقابلة مع شبكة "فوكس" قال ماكين إنه على الولايات المتحدة أن ترسل أسلحة إلى قوات المعارضة، واستخدام صواريخ الباتريوت لمنع تحليق الطيران في سماء سورية.
 

التعليقات