تقرير أمريكي: إسرائيل تسلحت لضرب إيران، ونتنياهو على وشك إصدار أوامره

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على وشك إصدار أمر بضرب البرنامج النووي الإيراني.

تقرير أمريكي: إسرائيل تسلحت لضرب إيران، ونتنياهو على وشك إصدار أوامره

رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على وشك إصدار أمر بضرب البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أمس، الثلاثاء، بعنوان "تحذير إسرائيل النهائي لإيران"، عن معهد "غايت ستوم" الأمريكي للدراسات السياسية، تأكيده أن نتنياهو، الذي شعر بالخوف جراء التقارب الأمريكي -الإيراني، أبلغ المجتمع الدولي بأن بلاده تجهّز لخيار عسكري لضرب البرنامج النووي الإيراني.

الفرصة الأخيرة

وأوضح التقرير أن الأسابيع المقبلة قد تكون الفرصة الأخيرة لإيران والمجتمع الدولي للتوصل إلى اتفاقية قابلة للتطبيق على أرض الواقع، من شأنها تفكيك البرنامج النووي الإيراني، قبل أن تستنتج إسرائيل أن الوقت نفد، وأن إيران اقتربت من امتلاك أول قنبلة نووية، وأن وقت توجيه الضربة العسكرية آن.

ونقلت الصحيفة عن المحلل العسكري الإسرائيلي، ياكوف لابين، قوله إن نتنياهو يعتقد بأن الضغط الذي تمارسه واشنطن على طهران قد انخفض، مشيرًا إلى أن إسرائيل خلصت إلى أن النظام الإيراني ملتزم مذهبيًّا ودينيًّا بتدمير إسرائيل.

وأضاف أنه في حال استمر المجتمع الدولي بالسماح لإيران بشراء مزيد من الوقت لبرنامجها النووي، مثلما فعلت لأكثر من عقد من الزمن، فإنه وبعد تحذير نتنياهو، فلن يتمكن من التصرف بتعجب عند توجيه إسرائيل ضربة عسكرية لمواقع نووية إيرانية.

وحذّر التقرير من أن أي اتفاق دولي يضمن لإيران الاستمرار في برنامجها لتخصيب اليورانيوم، سيؤمن لها بالتال قدرتها على التسلح، مشيرًا إلى أن إسرائيل تسعى إلى إبرام اتفاق من شأنه عكس قدرات إيران النووية، بما في ذلك مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب، الذي يكفي لإنتاج نحو 9 قنابل نووية.

إسرائيل تسلحت استعدادًا للضربة

وقال التقرير أيضًا إن الضربة العسكرية لن تكون هدفًا بحد ذاتها، نظرًا إلى أن إيران بإمكانها العودة فورًا إلى إعادة تشغيل برنامجها، غير أنها ستكون حلًّا أخيرًا هدفه تحقيق ما عجزت سنوات من المفاوضات عن تحقيقه، وهو إبعاد إيران عن السلاح النووي.

وكشف التقرير أن إسرائيل حصلت على المنصات العسكرية لضرب إيران، والتي تشمل مقاتلات نفاثة من طرازي (إف  15) و(إف 16)، وطائرات لإعادة التزويد بالوقود، إضافة إلى أنظمة الصواريخ البالستية المتوسطة المدى وأنظمة الحرب الإلكترونية.

وختم التقرير أنه في حال أمرت إيران "حزب الله" اللبناني بالرد على العدوان الإسرائيلي، فقد ترد إسرائيل بقوة كبيرة مدمرة بواسطة أسلحة جديدة، وباجتياح صاعق لجنوب لبنان بغية وضع حد للهجمات الصاروخية، وتدمير "حزب الله".

التعليقات