28/08/2016 - 17:51

أعراض الخرف ومراحل تطوره وسبل الوقاية

يجد المصاب صعوبة بالغة في شرح شيء أو العثور على الكلمات المناسبة للتعبير عن نفسه، وأغلب من يعاني من الخرف لديه مشكلة في تغير المزاج خاصة مع تقدم العمر، وهي من أخطر مؤشرات الإصابة بالمرض.

أعراض الخرف ومراحل تطوره وسبل الوقاية

هناك خلط كبير بين أعراض الإصابة بالشيخوخة والخرف، حيث تكمن الصعوبة في أن جزءا من الأعراض التي تظهر عند الخرف، تظهر أيضا مع بدء مرحلة الشيخوخة، فمع التقدم في العمر تبدأ وظائف الجسم في التراجع عن عملها، بعض هذه الوظائف فسيولوجية، وبعضها الآخر نفسية، والخرف لا يعد مرضا محددا لكنه مصطلح عام لوصف أعراض مثل ضعف الذاكرة، وضعف الاتصال والتفكير، واللامبالاة، وتبلد المشاعر العاطفية.

وقد توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أنه من الأسباب الرئيسية للإصابة بالخرف، مرض الزهايمر، وتلف أنسجة المخ نتيجة للإصابة بالسكتة الدماغية، فليس كل من يعاني بمشاكل في الذاكرة فهو مصاب بالخرف، فالشخص الذي تزيد فرص إصابته بالخرف يجب أن يكون لديه على الأقل 2 من أعراض الخرف والتي تلزمه بشكل يومي.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك الكثير من الأعراض المبكرة التي قد تكون علامة واضحة على الإصابة بالخرف، وتأتي على رأسها مشكلات الذاكرة، وهي من أهم الأعراض المبكرة للإصابة بالخرف عند كبار السن، فقد يكونون قادرين على تذكر الأحداث التي وقعت منذ سنوات، ولكن لا يمكن أن يتذكروا ما تناولوه خلال وجبة الإفطار أو الغداء.

ويجد المصاب صعوبة بالغة في شرح شيء أو العثور على الكلمات المناسبة للتعبير عن نفسه، وأغلب من يعاني من الخرف لديه مشكلة في تغير المزاج خاصة مع تقدم العمر، وهي من أخطر مؤشرات الإصابة بالمرض.

هذا بالإضافة إلى شعوره باللامبالاة والفتور في الهمة بشكل مبالغ فيه، وهي تعد من مؤشرات الخرف المبكر، ويصحبه افتقاد في الاهتمام بممارسة الهوايات والأنشطة، وفقدان الرغبة في الخروج، أو القيام بأي شيء ممتع، والشعور بقلة المشاعر العاطفية تجاه المحيط الاجتماعي.

ووجدت الدراسة أنه من العلامات المبكرة التي تشير إلى الإصابة بالخرف هو فقدان القدرة على القيام بالمهام البسيطة التي كان يفعلها الشخص من قبل بسهولة ويسر، وعدم التفاعل مع الناس بشكل طبيعي، وعدم تذكر الوجوه والارتجاف في اليدين أو الشفتين، أو عدم القدرة على الكلام أو التصرف.

حيث أن كل علامات الارتباك تعد من أهم مؤشرات الإصابة بالخرف، كما أن المصابين بالخرف نجدهم يكررون الكلام والأفعال بشكل لافت للانتباه، حيث نجدهم يكررون نفس الجمل أكثر من 3 مرات في أقل من 15 دقيقة تقريبا وكذلك الأفعال، فنجده يقوم بنفس الشيء مثل دخول دورة المياه أكثر من مرة في وقت قصير لنسيانه ما إذا كان قد تردد عليها من قبل أم لا، كما يردد نفس الأسئلة التي حصل على إجابتها منذ وقت قليل، بالإضافة إلى ذلك يجد الشخص المصاب بالخرف صعوبة في أن يتعايش مع الظروف التي تحيطه فيجد صعوبة في أن تذكر الناس أو متابعة ما يقوله الآخرون.

وعن مراحل تطور المرض، يصيب كبار السن بداية من سن 60 سنة وتتضاعف معدلات الإصابة به مع كبر السن حتى 80 سنة، بسبب قصور في القشرة المخية يؤدي إلى اضطراب في خلايا المخ، وهو ما يؤثر بالطبع على الذاكرة والإدراك المعرفي، وصعوبة تواصل المريض مع الأشخاص المحيطين به ومشاكل في اللغة.

وهذا المرض لا يصيب الشباب وإنما النسيان عند الشباب يكون نتيجة ضغوط الحياة اليومية، ويمتد المرض على ثلاث مراحل قد تصل كل مرحلة إلى 8 سنوات، حيث يصاب المريض في المرحلة الأولى بفقدان الإدراك المعرفي وصعوبة في الكلام واتخاذ القرار، ومع نقص الرعاية الصحية وكبر سن المريض يصل المرض به للمرحلة الثانية والثالثة إلى أن يصبح طريح الفراش لا يستطيع قضاء حاجته، مما يقع على عاتق الأسرة عبئا كبيرا في العناية بصحة المريض.

وعن طرق الوقاية من الإصابة بمرض الخرف، ينصح بممارسة الرياضة بشكل يومي والتمتع بالحياة الصحية من خلال التغذية الصحية مع تقليل ضغوط الحياة النفسية، لأن هذا من شأنه أن يقلل من الإصابة بالخرف، وتقوم ممارسة الرياضة بإيصال الأكسجين إلى المخ بنسبة عالية وتعمل على تحسين الدورة الدموية، كما تقلل من التعرض لجلطات المخ، والحرص على القراءة والكتابة ولعب السودوكو وحل الكلمات المتقاطعة، لأنها من الوسائل الهامة للحد من فرص الإصابة بالمرض ولتقوية الذاكرة، والمشي ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع، لمدة لا تقل عن 45 دقيقة في المرة الواحدة، بالإضافة إلى قياس ضغط الدم بشكل منتظم وتجنب الأطعمة المملحة التي ترفع مستوياته، لأن ارتفاع الضغط من أبرز العوامل التي تؤدي للإصابة بالزهايمر والخرف.

اقرأ/ي أيضًا | إصابة الرجال بالزهايمر مرتبطة بخسارة الكروموسوم Y

هذا ومن الجدير بالذكر أنه ووفقا لأحدث الإحصائيات فإن هناك مريض بالخرف كل 7 ثوان حول العالم.

التعليقات