30/08/2016 - 12:23

علاج فعال وغير مكلف لـ"فرط كولسترول الدم العائلي"

كشفت دراسة أميركية حديثة، أن عقارًا لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، أثبت فاعلية كبيرة في علاج مرض فرط كولسترول الدم العائلي، بأقل التكاليف الممكنة.

علاج فعال وغير مكلف لـ

كشفت دراسة أميركية حديثة، أن عقارًا لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، أثبت فاعلية كبيرة في علاج مرض فرط كولسترول الدم العائلي، بأقل التكاليف الممكنة.

جاء ذلك في دراسة أجراها باحثون بالمركز الطبي لجامعة كنساس الأميركية، وعرضوا نتائجها، اليوم، الثلاثاء، أمام مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، المقام حاليًا في العاصمة الإيطالية روما، في الفترة من 27 حتى31 آب/ أغسطس الجاري.

وأوضح الباحثون أن عقار "أليروكوماب" (Alirocumab)، الذي أجازته هيئة الغذاء والدواء الأميركية، ووكالة الأدوية الأوروبية، في 2015، يعتبر علاجًا رخيصًا لفرط كولسترول الدم العائلي، مقارنة بالعلاجات المتاحة للمرض حاليًا.

وفرط كولسترول الدم العائلي، هو مرض يرثه الأشخاص من الأبوين أو أحدهما، وتتمثل أعراضه في ارتفاع الكولسترول الضار في الدم، كما يشكو بعض المرضى من رواسب دهنية بمنطقة المرفقين والركبتين والأرداف والأوتار، ورواسب دهنية حول العينين، وهالات بيضاء اللون حول القرنية.

وأجرى الباحثون دراستهم على 62 مريضًا بفرط كولسترول الدم العائلي، في 14 مركزًا بالولايات المتحدة وألمانيا، وعالجوهم بعقار "أليروكوماب"، وهو عبارة عن حقن تحت الجلد مرة كل أسبوعين، تقلل من إنتاج البروتين الدهني منخفض الكثافة لمن يعانون من المرض.

وأثبتت النتائج أن العقار قلل البروتين الدهني في الدم بنسبة 75% بالمقارنة مع العقاقير الوهمية.

وبحسب العلماء، فإن علاج مرضى فرط كولسترول الدم العائلي، عادة ما يتم عن طريق ما يعرف بـ"فصادة الكولسترول"، وهى طريقة شبيهة بغسيل الكلى، إذ يعبر الدم من خلال آلة خاصة تنقي الدم من الكولسترول، قبل أن تقوم بإعادته إلى الجسم، ويستغرق هذا الإجراء المكوث بالمستشفى لمدة 4 ساعات، وتتكرر العملية مرة أسبوعيًا، ويكلف هذا الإجراء حوالي 50 إلي 75 ألف دولار سنويًا.

لكن عقار "أليروكوماب" ألغى اعتماد 63% من المرضى على "فصادة الكولسترول"، كما قلل اعتماد البعض الآخر من المرضى عليه إلى النصف تقريبًا، بالمقارنة مع الدواء الوهمي.

ويعاني حوالي 34 مليون شخص في العالم من فرط كولسترول الدم العائلي، كما أن هناك 80% من المصابين بالمرض لم يتم تشخيص حالتهم في معظم بلدان العالم.

اقرأ/ي أيضًا | دراسة: استمتع بالطعام قبل فحص نسبة الكولسترول

وينصح الأطباء، المصابون بالمرض، بالإقلاع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية والتوقف عن تناول الدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء والزبدة، والتحول إلى تناول الدهون غير المشبعة مثل الزيوت النباتية والمكسرات، والحد من الطعام والشراب المحتوي على كميات كبيرة من السكر، والإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف والخضراوات والفواكه.

التعليقات