15/01/2017 - 19:10

علماء يحددون مناطق الوعي في دماغ الإنسان!

نشرت مجلة "بيج ثينك" الأميركية المختصة بالشؤون العلميّة، دراسة قالت عنها إنّها استطاعت تحديد مصدر الوعي البشري، فبعد أنّ تمّ تعريف الوعي حسب علم الأعصاب الكلاسيكيّة، باعتباره عملية مستمرة من اليقظة والانتباه.

علماء يحددون مناطق الوعي في دماغ الإنسان!

نشرت مجلة 'بيج ثينك' الأميركية المختصة بالشؤون العلميّة، دراسة قالت عنها إنّها استطاعت تحديد مصدر الوعي البشري، فبعد أنّ تمّ تعريف الوعي حسب علم الأعصاب الكلاسيكيّة، باعتباره عملية مستمرة من اليقظة والانتباه، استطاع باحثون من جامعة 'هارفارد' الأميركيّة، الشبكة العصبيّة التي ينشأ من خلالها الوعي.

وقال الدكتور ريتشارد بيرجلاند، إنّ 'ولاعة الوعي' تعتبر أقدم وأعمق جزء في الدماغ، وهي تقع في بداية الحبل الشوكي، وهي المنطقة التي تتحكم بالتنفس ووظاف القلب ودورة النوم واليقظة وغيرها.

ووجد علماء الأعصاب التراتبط بين هاتين المنطقتين، وأضاف الدكتور بيرجلاند 'هناك الكثير من الأدلة التي تشير جميعها إلى هذه الشبكة'.

وقام فريق البحث بدراسة 36 مريضًا، يعانون من آفات في الدماغ، إذ تمّ إخضاع 12 منهم في غيبوبة، وترك الـ24 الباقين في حالة واعية تمامًا.

وأظهرت الدراسة أنّ الأشخاص الذين كانوا في حالة غيبوبة، لديهم ضرر في منطقة صغيرة من الدماغ تدعى 'السقيفة الجسرية الظهرانيّة'، وتابع فريق البحث 'عندما تتعرض هذه المنطقة للتلف، يصبح كل مريض تقريبًا في حالة غيبوبة'.

واستطاع الباحثون وضع أساس لهذه المنطقة الصغيرة التي تلعب دورًا حيويًّا في الوعي، كما وضع علماء الأعصاب خريطة مسارات عصبيّة مترابطة للإنسان، والتي تتحقق من وجود هذه الاتصالات بين تلك المناطق.

ودرس الباحثون أدمغة 45 مريضًا في حالة غيبوبة، وذلك من خلال تكنولوجيا الرنين المغناطيسي، حيث وجد الباحثون أنّ هذه المناطق كانت معطّلة أثناء النوم، حيث يمكن لهذه المناطق أن تكون المصدر الرئيسي للوعي، بحسب الباحثين.

التعليقات