18/03/2022 - 21:20

"فيتامين سي": الأكثر شهرة بين الفيتامينات

يعرف فيتامين سي علميا باسم حمض الاسكوربيك ويعتبر عنصرا مهما للغاية لصحة الإنسان لأنه يساهم بعملية تجديد الأنسجة والخلايا إنتاج أنزيمات النواقل العصبية. كما أنه يعزز الجهاز المناعي بسبب دوره في تصنيع العديد من الأنزيمات اللازمة لأداء وظائفه

الصوة من موقع Unsplash

ما هو فيتامين سي؟

يعرف فيتامين سي علميا باسم حمض الاسكوربيك ويعتبر عنصرا مهما للغاية لصحة الإنسان لأنه يساهم بعملية تجديد الأنسجة والخلايا إنتاج أنزيمات النواقل العصبية. كما أنه يعزز الجهاز المناعي بسبب دوره في تصنيع العديد من الأنزيمات اللازمة لأداء وظائفه، كما يعرف عنه أنه مضاد أكسدة فعال. عادة ما يرتبط اسم فيتامين سي على نحوٍ واسع لمقاومة الزكام أو الإنفلونزا الموسمية. لكن دوره هذا لا يمكن تداركه خلال يوم وليلة أو بعد التقاط الفيروس والبدء بالعطاس وإنما هو عملية تراكمية أو مسبق لأي مرض وليس الزكام حصرا. حيث أنّ دوره المباش بمقاومة الزكام غير مثبت علميا وإنما كما أسلفنا يعمل هذا الفيتامين على تعزيز الجهاز المناعي والصحة العامة ومن هذا الباب يأتي دوره في مقاومة الزكام. ويبدو لنا بعد معرفة هذه الحقيقة العلمية أنّ الانقضاض على سلة البرتقال بعد بدء أعراض المرض غير نافع من حيث تناول الفيتامين سي وإنما قد تفيد السوائل الموجودة في البرتقال على عدم فقدان سوائل الجسم مما قد يكون خطيرا.

أين يوجد فيتامين سي وما هي مصادره؟

يعتبر تناول فيتامين سي بشكل يومي أمرا ضروريا وتتراوح الجرعة المثلى للشخص الواحد ما بين 40 ملغرام إلى 110 ملغرام من الفيتامين سي الموجود في الكثير من المصادر الغذائية وهو متوفر بنسب معقولة في معظم الأطعمة التي نتناولها بشكل طبيعي. فيما يلي مجموعة من الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي مرتبة حسب كميات الفيتامين سي من الأكثر إلى الأقل:

  • الجوافة
  • الفلفل الرومي الأصفر والأحمر
  • البروكولي
  • الكيوي
  • الفلفل الرومي الأخضر
  • الفريز أو الفراولة
  • الليمون والبرتقال
  • الزهرة
  • الأناناس
  • السبانخ
  • الملفوف
  • الطماطم
  • المشمش والخوخ
  • البصل
  • التفاح
  • الجزر

هل فوجئت بموقع البرتقال؟ لا بأس فكلنا تفاجأنا ولكن لا تقلق لا زالت كمية فيتامين سي التي يحتويها البرتقال جيدة وهو متوفر وواسع الانتشار وليس باهظ الثمن، وربما لهذا السبب يعتمد ملايين الناس عليه للحصول على مقدار فيتامين سي اليومي لأجسامهم. يذكر أنّ هناك مصادر حيوانية للفيتامين سي مثل الحليب وكبد الدجاج والخروف.

فوائد فيتامين سي

تقوية المناعة

كما ذكرنا سابقا فإن فيتامين سي مهم جدا لتصنيع الأنزيمات التي يحتاجها الجهاز المناعي للجسم لتأدية وظائفه بشكل مناسب. وقد أثبتت بعض الدراسات أن فيتامين سي له دور في إنتاج كريات الدم البيضاء التي تعد خط الدفاع الأول عن الجسم في وجه الجراثيم وتعمل على معالجة الجسم من الأمراض والإصابات.

تحسين المزاج والتخلص من القلق والتوتر

يعمل فيتامين سي على تحسين المزاج لأنه من العناصر المهمة لعمل الجهاز العصبي. كما أنه يبعث على النشاط والحيوية في الجسم ولذلك ينصح بعدم تناول متممات فيتامين سي أو الأقراص الفوارة مثلا في المساء لأنها قد تسبب الأرق.

المساعدة على امتصاص الحديد

يساعد فيتامين سي على التخلص أو منع فقر الدم لأنه يساهم في عملية امتصاص الحديد. ويعتبر ذلك أمرا مهما للنباتيين مثلا الذين يعتمدون على الخضروات للحصول على ما يحتاجه الجسم من عنصر الحديد. ربما لهذا السبب نقوم بعصر الليمون على السبانخ والملوخية والفول والعدس وليس فقط لأن الطعم يصبح أفضل.

مضاد أكسدة

يعتبر فيتامين سي مضادا للأكسدة وهذا يعني أنه يمنع تشكل الجذور الحرة في الخلايا والتي تعد السبب الأول لتلف الخلايا. وبذلك يساهم بمنع الأمراض القلبية والعصبية وشيخوخة البشرة وغيرها.

نقص فيتامين سي والاسقربوط

نقض فيتامين سي

يسبب نقص فيتامين سي الكثير من المشاكل الصحية لكن أشهرها بلا منازع هو طاعون البحار "الاسقربوط". حيث كان هذا المرض الذي يسببه نقص فيتامين سي الحاد وعدم توفر الخضار والفواكه الطازجة التي يمكن أن تعوض النقص الحاصل في الجسم يحصد أكثر من نصف البحارة على أي باخرة استكشافية. وقد عانت رحلات كريستوفر كولومبوس من هذا الداء كثيرا وكان يعزى إليه وفيات أكثر من عدد الوفيات الناتجة عن تحطم السفن والعواصف وكل الأمراض الأخرى التي يمكن أن تصيب البحارة.

تبدأ أعراض المرض التي يمكن أن تستمر لثلاثة أشهر قبل أن تتفاقم بوهن عام وخمول في الجسم. وإذا لم يتم تناول كميات وفيرة من فيتامين سي خلال هذه الفترة فيتطور وضع المريض إلى كدمات واسعة زرقاء اللون تحدث جراء أي لمسة وتورم في اللثة ورائحة فم كريهة ونزف في مقلتي العينين والحمى والهذيان. وقد توصل جيمس ليند لحلّ مشكلة داء الاسقربوط بطريقة سهلة وبسيطة وهي إعطاء الليمون أو البرتقال للبحارة المصابين والأصحاء على البواخر لشفاء أو تلافي الإصابة.

إزالة ألوان الشعر غير المرغوبة باستخدام فيتامين سي

هل تهورتي وصبغتي شعرك بلون جريء؟ هل ندمتِ في اللحظة التي أزيلت بها المنشفة فيها؟ لا تقلقي يا عزيزتي لن تضطري لتعريض شعرك للكيماويات والمبيض لإزالة اللون. كل ما عليكِ فعله هو اتباع حمّام فيتامين سي للتخلص من نسبة ليست صغيرة من اللون المزعج.

المكونات

  • نصف كوب من مسحوق فيتامين سي، أو حوالي 25 قرص فيتامين سي البيضاء حصرا مطحونة.
  • شامبو تنقية غير ملوّن ويمكن استبداله بكمية من سائل غسل الأطباق اللطيف والذي لا يحتوي كلورايد.
  • قبعة حمام بلاستيكية.
  • وعاء للخلط.

الطريقة

  1. قومي بخلط الشامبو مع مسحوق فيتامين سي في وعاء الخلط إلى أن تحصلي على مزيج متجانس
  2. طبقي الخليط بعناية وبوفرة على الشعر المراد إزالة لونه
  3. ضعي قبعة الحمام البلاستيكية لمنع جفاف الخليط وحبس الحرارة المنبعثة من فروة الرأس
  4. اتركي الخليط على الشعر من 30 إلى 60 دقيقة
  5. قومي بغسل الشعر بماء فاتر
  6. احرصي على وضع البلسم المغذي والمرطب للشعر بعد ذلك.

قد لا تناسب هذه الطريقة كل أنواع الشعر وتسبب بعض الاحمرار والجفاف لفروة الرأس والشعر ولكنها بالتأكيد أخف وطأة وضررا من تعريض الشعر للبودرة المبيضة والأمونيا (المادة المؤكسدة). إلا أنك قد تضطرين لتكرار العملية حسب طبيعة شعرك واللون الذي تودين إزالته والألوان السابقة التي صبغتي بها شعرك.

التعليقات