05/10/2022 - 08:51

أنواع الخضراوات التي يفضل شراؤها عضويا

يدعى الطعام العضوي باللغة الإنجليزية (Organic Food) وتكون الأطعمة عضوية عندما يتم زراعتها وإنتاجها وحصادها من دون أن يستخدم المزارعين أي مواد كيميائية وصناعية لنموها أو مبيدات حشرية او أي إضافات معدلة

أنواع الخضراوات التي يفضل شراؤها عضويا

(توضيحية - unsplash)

يتساءل البعض ما هو الطعام العضوي؟ أو ما هي الأغذية العضوية التي يمكننا شراؤها؟ أو ما هي الخضروات التي يُفضل شراؤها عضويا؟ لذلك سنتعرف على الأطعمة العضوية وفوائدها الصحية وكيف يمكننا معرفتها.

ما هو الطعام العضوي؟

يدعى الطعام العضوي باللغة الإنجليزية (Organic Food) وتكون الأطعمة عضوية عندما يتم زراعتها وإنتاجها وحصادها من دون أن يستخدم المزارعين أي مواد كيميائية وصناعية لنموها أو مبيدات حشرية او أي إضافات معدلة وراثيا بالمخابر، مثل المواد التي تُنضج الطعام والمواد المشعة.

كما توجد لحوم عضوية في الأسواق حيث تُذبح الحيوانات الخالية من الهرمونات والصادات الحيوية والتي تحمل إشارة الطعام العضوي على أغلفتها.

ما هي الخضروات والفاكهة التي يُفضل شراؤها عضويا؟

السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضار الورقية التي تحفظ داخل أوراقها كمية كبيرة من المواد الكيماوية المضافة والمبيدات الحشرية التي يتم امتصاصها أثناء رشها بنسبة 59%، لذلك يفضل شراء السبانخ التي تُنتج بطريقة عضوية.

الفراولة (الفريز)

الفراولة (الفريز)

هي أحد أنواع الفاكهة التي تختزن ضمن محتواها 62 نوعا من الإضافات الهرمونية والمبيدات الحشرية بسبب كثرة الآفات التي تتعرض لها، لذلك يجب البحث عن الفراولة التي يتم إنتاجها عضويا دون إضافاتٍ كيميائية وشراؤها.

الخوخ والمشمش والدراق

تعتبر أشجار الفصيلة اللوزية والتي من ضمنها الخوخ والمشمش والدراق أكثر عرضة للرش بالمواد الكيميائية لنموها بسرعة وبشكلٍ كبير بالمبيدات الحشرية لكثرة أمراضها، لذلك علينا أن نتأكد من خلوها من هذه الإضافات الكيميائية التي تضر بصحتنا قبل شرائها.

الطماطم (البندورة)

لا تخلو موائدنا من وجود الطماطم عليها سواء في الطبخ أو تناولها نيئة، ولكثرة استخدامها والطلب الكثير عليها يلجأ المزارعون لزراعتها ضمن بيوت بلاستيكية ورشها بالهرمونات حتى تنمو بسرعة ويغزر إنتاجها، كما يرشونها بالمبيدات الحشرية لكثرة آفاتها، لذلك يُفضل شراء الطماطم التي تتم زراعتها بصورة عضوية، لأن الطماطم التي تضاف لها المواد الكيميائية يوجد ضمن محتواها 69 نوعا من المواد الضارة للصحة.

العنب

يعتبر العنب أحد أنواع الفاكهة الصيفية المحببة عند الكثير من الناس وتتعدد أصنافه وأشكاله وأنواعه، كما أنه عرضة لعدة أنواع من الآفات والأمراض التي تصيب الأوراق والثمار، ولذا يلجأ المزارعون لرشه بالمبيدات السطحية والجهازية التي تختزن في ثمار العنب وأوراقه على شكل سموم، لذلك يجب علينا أن نبحث عن أنواع العنب المنتج عضويا لشرائه.

الفليفلة

تعد الفليفلة بمختلف أنواعها وألوانها كثيرة الامتصاص للمواد الكيميائية والمبيدات التي تختزنها بنسبة كبيرة ضمن محتواها، لذلك يُفضل شراء الأنواع العضوية منها.

ما هي الخضروات والفاكهة الممكن شراؤها دون أن تكون عضوية؟

الباذنجان

هو من أكثر الخضراوات التي نستطيع أن نشتريها غير عضوية دون خوف من تراكم المبيدات ضمن محتواها، لأنها لا تمتص هذه المواد الكيميائية.

البروكلي

يعتبر 70% من البروكلي التي تتواجد في أسواقنا آمنة وغير محتوية على المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية، لذلك نستطيع شراء هذه الأنواع بكل ثقة.

البطيخ

نستطيع شراء البطيخ غير العضوي بكل ثقة، لأن قشرته الخارجية السميكة تمتص المواد الكيميائية وتمنع وصولها إلى اللب الداخلي.

الأفوكادو

تحافظ قشرة الافوكادو الخارجية على الجزء الداخلي

تحافظ قشرة الأفوكادو الخارجية على الجزء الداخلي دون وصول المواد الكيميائية إليه، لذلك نستطيع شراء الأفوكادو بأمان.

الذرة الحلوة

توجد نسبة ضئيلة جدا من الذرة الحلوة التي تتعرض للرش بالمبيدات الكيميائية وهذه النسبة لاتتجاوز 2%، لذلك يمكن شراء الذرة التي تتواجد في أسواقنا دون خوف.

الأناناس

تعد فاكهة الأناناس من الفاكهة ذات القشرة الخارجية الصلبة التي يتم التخلص منها عند تقشيرها، والتي تختزن فيها المواد الكيميائية والمبيدات الضارة، وبالتالي نستطيع تناول الجزء الداخلي دون التعرض لأي ضرر.

ما هي فوائد الأطعمة العضوية؟

مفيدة للصحة

لا تضر الأطعمة العضوية بصحة الإنسان لأنه لا يتم إنتاجها باستخدام الهرمونات والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية السامة، بل يفضل استخدام الأسمدة العضوية في حال تسميد التربة وإجراء دورة زراعية منتظمة بإدخال محصول بقولي للمحافظة على خصوبة التربة وإدخال الأعداء الطبيعية لمكافحة الآفات الضارة بالمزروعات.

لها طعم ومذاق أفضل

تكون المزروعات العضوية ذات طعم ألذ وأفضل بكثير، لأنها تأخذ وقتا كافيا لتنضج.

تقوي الجهاز المناعي للجسم

تعد الأغذية المنتجة بطريقة عضوية جيدة لتقوية جهاز المناعة عند الإنسان، على عكس الأطعمة المعدلة وراثيا والمنتجة باستخدام الأسمدة الكيميائية التي تضر بصحة أجسامنا وتضعف جهاز المناعة وتؤدي للإصابة بالسرطانات والأمراض الكثيرة وتزيد من نسبة الوفيات.

تخلو من المبيدات الكيميائية

تخلو الأغذية العضوية من المواد الكيميائية الضارة كالنترات التي تسبب السرطانات والاضطرابات الهضمية وضعف جهاز المناعة.

احتوائها على مضادات الأكسدة

من المعروف أن النباتات المزروعة عضويا دون إضافات كيميائية تحافظ على قيمتها الغذائية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، لأنه في حال إضافة الأسمدة الكيميائية لها تقل آثار مضادات الأكسدة الإيجابية الموجودة في هذه المنتجات العضوية.

ما هي سلبيات وعيوب الأغذية العضوية؟

بالرغم من وجود العديد من الفوائد والإيجابيات التي تقدمها لنا الأغذية العضوية، فإن هناك عدة أضرار يجب أن نأخذها بعين الاعتبار عند شرائها، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • ثمنها غالٍ ومكلف.
  • تتعفن بسرعة.
  • يصعب العثور عليها.
  • بعض الأغذية العضوية عالية السعرات الحرارية.
  • تتلوث ببكتيريا إي كولاي لخلوها من المبيدات الكيميائية.

كيف نميز الطعام العضوي من الطعام غير العضوي؟

يمكن تمييز الطعام العضوي عن طريق الملصقات الموجودة على أغلفة هذه الأطعمة، حيث تكون الملصقات مكتوب عليها ما يلي:

عضوي 100%

يتم تصنيف الأطعمة العضوية بأنها عضوية عندما تحتوي على نسبة 95% من مكونات المواد العضوية، بحيث تتميز الخضروات والفاكهة واللحوم والبيض العضوي الموجود في المحلات التجارية بوجود ملصقاتٍ على الغلاف الخارجي تستخدم مصطلح (عضوي 100%) مع ختم وزارة الزراعة.

مصنوع من عضوي

عندما يوجد هذا المصطلح على غلاف المنتجات العضوية فإن محتواها يكون مصنوعا بنسبة 70% من المواد العضوية على الأقل، ولا تحتوي على ختم وزارة الزراعة.

قائمة المكونات

يتم ذكر مكونات الطعام العضوي وما يحتويه في قائمة المكونات الموجودة على الملصق الخارجي، حيث تكون نسبة المكونات العضوية فيها أقل من 70%. ولا تحتوي على ختم وزارة الزراعة أيضا.

التعليقات