11/09/2023 - 23:30

الولايات المتّحدة تجيز نسخة محدّثة من اللقاحات المضادّة لكوفيد-19

قالت الشركتان إنّ نسختهما الجديدة من اللقاحات الموجودة ستكون متاحة في الأيّام المقبلة لحملة معزّزة، فيما تتزايد الإصابات بكوفيد-19 الّتي تستدعي دخول المستشفى في الولايات المتّحدة

الولايات المتّحدة تجيز نسخة محدّثة من اللقاحات المضادّة لكوفيد-19

(Getty)

أجازت السلطات الصحّيّة الأميركيّة الاثنين نسخة محدثة من اللقاحات المضادّة لكوفيد-19 من شركتي فايزر وموديرنا بتركيبة تستهدف بشكل أفضل المتحوّرات المنتشرة حاليًّا، فيما تشهد الولايات المتّحدة ارتفاعًا في عدد الإصابات بالفيروس.

وقالت الشركتان إنّ نسختهما الجديدة من اللقاحات الموجودة ستكون متاحة في الأيّام المقبلة لحملة معزّزة، فيما تتزايد الإصابات بكوفيد-19 الّتي تستدعي دخول المستشفى في الولايات المتّحدة.

ويتوقّع أنّ توفّر هذه النسخة الجديدة من اللقاحات "حماية جيّدة ضدّ متحوّرات كوفيد-19 المنتشرة حاليًّا" وفق ما أعلنت الإدارة الأميركيّة للأغذية والعقاقير (إف دي إيه) في بيان.

من جهتها، أوضحت موديرنا في بيان أنّ لقاحها الجديد الّذي اختبر على البشر، أثار استجابة مناعيّة ضدّ تلك المتحوّرات.

وفي حين أجازت "إف دي إيه" إعطاء النسخ الجديدة من اللقاحات لمن يبلغون 6 أشهر وما فوق، من المقرّر أن تجتمع وكالة صحّيّة فدراليّة أخرى، وهي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي)، الثلاثاء لتحديد الفئات العمريّة الّتي ستوصي بالحصول على جرعة معزّزة.

وينقسم الخبراء الأميركيّون حول ما إذا كان يجب إعطاء جميع السكّان جرعة معزّزة أو ما إذا كان يجب التركيز بدلًا من ذلك على الأشخاص الضعفاء كما هي الحال في أوروبا.

وتريد الولايات المتّحدة تنفيذ حملة تلقيح سنويّة ضدّ كوفيد-19 باستخدام لقاح مناسب في كلّ مرّة. لكنّ نجاح النسخة الجديدة من اللقاحات غير مؤكّد: فالجرعة المعزّزة السابقة لم يحصل عليها إلّا 17 % فقط من الأميركيّين.

التعليقات