31/10/2010 - 11:02

العثور على مومياء مصرية بحالة جيده!

العثور على مومياء مصرية بحالة جيده!
خبراء اثار استراليين اكتشفوا مومياوات محفوظة في حالة جيدة يرجع تاريخها الى ما قبل 2600 عام تقريبا.

وان الفريق الاسترالي الذي كان ينقب قرب اهرامات سقارة الواقعة على مسافة 25 كيلومترا جنوب القاهرة عثر على ثلاثة توابيت الاسبوع الماضي تعود الى الاسرة السادسة والعشرين (525664 قبل الميلاد). وظلت الاسرة السادسة والعشرين تحكم مصر القديمة حتى قبل فترة قصيرة من احتلال الفرس للمنطقة لنحو 80 عاما.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى المصري للآثار زاهي حواس في احد هذه (التوابيت) توجد واحدة من افضل مومياوات الاسرة السادسة والعشرين على الاطلاق التي يتم العثور عليها في هذه الحالة الجيدة من الحفظ.

اضاف ان تابوتين بهما مومياوتان لرجلين تم تحنيطهما بمهارة فائقة ليصورا شخصين ملتحيين يرتديان ياقات واسعة وأيديهما في وضع متقاطع على الصدر. وان المومياوتين كانتا ملفوفتين في قماش من الكتاب ويغطيهما من الرأس حتى الركبة شبكة من الخرز في شكل متسق لتصوير الشكل الذي كانا عليه في الحياة.

وقال حواس ان التابوت الثالث الذي لم يكن في حالة جيدة مثل الآخرين يحتوي على مومياء لسيدة غطتها شبكة من الفسيفساء لتحديد اوصافها. وأعلن ان المومياوات ستعرض في متحف جديد يسمى باسم امحوتب الذي بنى أول هرم في مصر وسيفتتح في سقارة في غضون ثلاثة أشهر.

وكان فريق مشترك من خبراء اثار فرنسيين ومصريين عثر العام الماضي على أكثر من 50 مومياء تنتمي لنفس الفترة الزمنية مدفونة داخل آبار عميقة في المنطقة ذاتها.

التعليقات