31/10/2010 - 11:02

عناوين المواقع على الإنترنت بالعربية لأول مرة

تعتبر هذه الخطوة الجديدة أكبر تحول تقني في مجال الإنترنت منذ 40 عاما.

عناوين المواقع على الإنترنت بالعربية لأول مرة

أعلنت شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة (آيكان) أن السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وروسيا يمكنها اعتبارا من الآن اعتماد عناوين مواقع على شبكة الإنترنت بلغتها الأم.
وبذلك، أزالت "آيكان" احتكار الحرف اللاتيني لثلاثة عقود، لأسماء النطاق على الإنترنت.

وقال المدير التنفيذي للشركة إن هذا الحدث يشكل مرحلة محورية في تاريخ أسماء النطاق على الإنترنت. وأضاف "سيتيح هذا الأمر طباعة العنوان كاملا بلغة المستخدم الأم".

وسيكون على الدول الاربع التي حصلت على الموافقة أن تطلب إدراج لائحة مواقعها بلغتها الخاصة ضمن نظام أساسي لأسماء النطاق، يكون متاحا للمستخدمين في العالم بأسره بحلول منتصف هذه السنة، وفق "آيكان".

وتلقت الشركة حتى الآن 16 طلبا بـ 8 لغات مختلفة.

وكانت "آيكان" وافقت في اكتوبر / تشرين الاول على نظام عناوين متعدد اللغات معتبرة أن ذلك سيفسح المجال أمام ملايين الأشخاص الإضافيين باستخدام الإنترنت.

وسيكون من الممكن في المستقبل كتابة عنوان موقع إلكتروني كامل بأي لغة. وتعتبر هذه الخطوة الجديدة أكبر تحول تقني في مجال الإنترنت منذ 40 عاما.

وقد أسست ايكان من قبل الحكومة الأمريكية في عام 1998 وتحمل مسؤولية الإشراف على تطوير الشبكة العالمية، لكن الحكومة الأمريكية وبعد سنوات من تعرضها للنقد تخلت في سبتمبر/ ايلول العام الماضي، عن الإشراف على الهيئة التي لا تهدف للربحية.

وقد وقعت الحكومة الأمريكية وثيقة تمنح ايكان استقلالا ذاتيا للمرة الأولى في بداية أكتوبر/ تشرين الاول وتخضع الهيئة لإشراف "مجتمع الانترنت" عبر العالم.

التعليقات