31/10/2010 - 11:02

نجاح التجربة الأولى للقاح سارس على البشر

نجاح التجربة الأولى للقاح سارس على البشر
اعلنت الحكومة الصينية أمس فى بكين ان اول لقاح فى العالم لمرض الالتهاب الرئوى اللانمطى الحاد الشديد المعروف باسم "سارس" ظهر من اختبار اكلينيكى فى المرحلة الاولى انه امن وفعال.

يذكر أن مرض سارس قد تسبب فى قتل أكثر من 800 شخص منذ ظهوره الأول فى عام 2002 . أشار مسئول بوزارة الصحة الصينية أنه يلزم إجراء المزيد من التجارب ولإختبارات للتأكد من أمان استخدام هذا اللقاح على البشر.

يذكر أن هناك حوالى عشرة أنواع من اللقاحات المضادة لسارس تحت التطوير أربعة منها طورت فى كندا وأمريكا وسوف تدخل مراحلة التجريب بنهاية هذا العام.

يأتى هذا الإعلان عن نجاح لقاح سارس فى الوقت نفسه الذى أصدر فيه فريق مشترك من كبار الأطباء والخبراء المحليين والأجانب تحذيرا من احتمالات عودة مرض الالتهاب الرئوى اللانمطى "سارس" كذلك مرض إنفلونزا الطيور الى الصين مع إقتراب حلول فصل الشتاء.

وأكد بيان مشترك صدر يوم الأحد أن احتمالات عودة سارس وإنفلونزا الطيور إلى الصين كبيرة إلى حد لا يمكن إغفاله، غير إن إنتشارهما سيكون محدودا للغاية قياسا بظهورهما المرة الأولى خلال العام الماضى وطالب البيان السلطات المعنية بإتخاذ كافة الاجراءات الصحية اللازمة لإنتشار المرض فى بداية ظهوره، تفاديا لوقوع خسائر بشرية ومادية جسيمة.

ونصح البروفيسور الصينى"تشونج نان شان" أحد أعضاء الفريق بالقيام بحملة تطعيم فى شتى أنحاء بر الصين الرئيسى تشمل الانسان والحيوان على نحو سواء كاجراء وقائى لمقاومة فيروس سارس وإنفلونزا الطيور.

جدير بالذكر أن فيروس سارس ينتمي إلى عائلة الفيروسات الإكليلية التي تسبب أيضا نزلات البرد العادية للإنسان ، وقد ينتقل من حيوانات وطيور مثل البط والخنازير ونوع من القطط.


التعليقات