روبوت "سبنسر" لمساعدة الركاب في المطار

طورت شركة الطيران الملكية الهولندية (KLM)، روبوت سبنسر (Spencer)، لمساعدة الركاب على إيجاد طريقهم وتجنبهم خسارة رحلاتهم في مطار شيفول في هولندا، الذي يعد من أكثر المطارات تعقيدا من ناحية التنقل.

روبوت "سبنسر" لمساعدة الركاب في المطار

طورت شركة الطيران الملكية الهولندية (KLM)، 'روبوت سبنسر' (Spencer)، لمساعدة الركاب على إيجاد طريقهم وتجنبهم خسارة رحلاتهم في مطار شيفول في هولندا، الذي يعد من أكثر المطارات تعقيدا من ناحية التنقل.

وتم إنشاء الروبوت 'سبنسر' بعد الاعتماد على أبحاث لخمس جامعات أوروبية، ويتم تمويله جزئيا من قبل المفوضية الأوروبية، وسيتم اختباره في مطار شيفول مع نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، لمدة أسبوع، قبل دخوله رسميا مجال العمل في شهر آذار/مارس من العام المقبل.

ويمكن للروبوت المجهز بخارطة للمطار، مسح وفحص المناطق المحيطة به، عن طريق قياس المسافة الموجودة بينه وبين أي عائق باستخدام أشعة الليزر.

وتم تدريب الروبوت لفهم السلوك البشري بشكل عام، حيث صمم ليعرف كيفية السير مع الناس على طريقتهم، وسيعمل بشكل منفرد ولن يتواجد كجماعات ضمن المطار مما يسهل من مهمته ومن تفاعل الناس معه.

ويتعرف 'سبنسر' على عدد الناس ضمن المجموعة التي يقوم بمساعدتها في التنقل، ويقوم بإجراء المعاينة والاختبار لمعرفة كمية الناس التي لا تزال بانتظار المساعدة ضمن مجموعة معينة، بمساعدة قدراته الإدراكية.

اقرأ أيضًا| أمازون: مساحة غير محدودة للتخزين بـ5 دولار فقط

وقد يكون أكبر العوائق بالنسبة لـ'سبنسر'، هي الأغراض التي يتم تركها في مكان ما بشكل مؤقت، مثل عربات الأمتعة والاغراض غير الثابتة، التي تشكل تحد للروبوت لكونها دائمة التغير من ناحية الموقع ولكونها جماد.

 

التعليقات