بندقية ليزر صينية قادرة على إسقاط طائرة بدون طيار

أفاد العلماء بأنه تم اختبار بندقية الليزر والمنظومة الخاصة بها بنجاح وعن طريقها تم إسقاط أكثر من 30 طائرة صغيرة.

بندقية ليزر صينية قادرة على إسقاط طائرة بدون طيار

قام علماء بالأكاديمية الصينية للفيزياء بتطوير بندقية ليزر قادرة على إسقاط الطائرات بدون طيار التي تحلق على ارتفاعات منخفضة.

وتعد هذه المنظومة الخاصة ببندقية الليزر المطورة من قبل الصين، الأولى من نوعها بالعالم وهى تتميز بأنها يمكن تفكيكها للتنقل بها بسهولة.

وأفاد العلماء بأنه تم اختبار بندقية الليزر والمنظومة الخاصة بها بنجاح وعن طريقها تم إسقاط أكثر من 30 طائرة صغيرة.

ونقلت 'بترا' عن تقارير نشرت، اليوم السبت، أنه بمقدور بندقية الليزر تلك تعطيل الطائرات بدون طيار بعد إطلاق أشعة الليزر عليها مما يؤدى إلى احتراق وتآكل سطحها وأجزائها التشغيلية، وبهذه الطريقة، فإن تأثير هذه الأشعة تتداخل مع نظامي التحكم عن بعد والملاحة لتلك الطائرات وتتسبب في إصابتها بالعطب.

وأشارت إلى أنه بإمكان بندقية الليزر والمنظومة المكملة لها والتي تعمل في إطارها أن تغطى مساحة قدرها 12 كيلومترا مربعا وأن تدمر الأهداف في غضون خمس ثوان.

وكانت الصين بدأت مطلع الشهر الجاري تطبيق لوائح جديدة تلزم جميع أصحاب الطائرات المدنية دون طيار التي يبلغ وزنها أكثر من 250 جراما بتسجيلها باستخدام أسمائهم الحقيقية في خطوة جاءت بعد وقوع حوادث عديدة شكلت الطائرات بدون طيار فيها تهديدا لسلامة الطيران المدني.

وبالرغم من هذا الإجراء، فإن الخبراء يحذرون من أنه قد لا يمكن في بعض الأحيان منع أي تحرك عدائي من مثل تلك الطائرات. وبسبب تحذيراتهم تلك بدأت مسألة اللجوء لنظم دفاعية تستخدم الليزر لمواجهة أي تهديد محتمل من الطائرات بدون طيار تطرح نفسها بقوة.

 

التعليقات