25 دولة آسيوية تكافح التطرف عبر مواقع التواصل الاجتماعي

من المقرر، أن تجتمع أكثر من 25 دولة آسيوية، الإثنين المقبل، للاتفاق على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة انتشار التطرف العنيف في المنطقة، كما جاء في مسودة بيان المنتدى الأمني الآسيوي.

25 دولة آسيوية تكافح التطرف عبر مواقع التواصل الاجتماعي

من المقرر، أن تجتمع أكثر من 25 دولة آسيوية، الإثنين المقبل، للاتفاق على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة انتشار التطرف العنيف في المنطقة، كما جاء في مسودة بيان يجري إعدادها من قبل هذه الدول.

ومن المتوقع أن يشكل وزراء خارجية الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) و17 دولة شريكة في الحوار معها آلية إقليمية لمواجهة هذا التهديد الأمني.

وجاء في مسودة بيان رئيس التجمع الذي أطلعت عليه رويترز والذي يعكس المناقشات المتوقعة في المنتدى الإقليمي لآسيان المقرر عقده في مانيلا "عبر الوزراء عن إدانة قوية للأعمال الإرهابية التي وقعت في الآونة الأخيرة بكل أشكالها ومظاهرها".

وأضافت المسودة "أشاروا أيضا إلى ضرورة الاستفادة بشكل كامل وفعال من وسائل التواصل الاجتماعي لمواجهة انتشار روايات الإرهابيين على الإنترنت".

ومن المتوقع أن يناقش المنتدى إنشاء آلية لتعزيز الجهود المتصلة بأمن تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات تطوعت اليابان وماليزيا وسنغافورة لقيادتها.

والفلبين التي تستضيف اجتماعات آسيان من أكثر الدول تضررا. وقالت السلطات إن فكر تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف آخذ في الترسخ في جنوب البلاد مع استخدام جماعات محلية وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة أساسية لتجنيد مقاتلين من بينهم إندونيسيون وسنغافوريون وماليزيون.

وتقاتل القوات الفلبينية إسلاميين متشددين سيطروا على أجزاء من مدينة ماراوي ذات الغالبية المسلمة منذ أكثر من شهرين. ولقي ما يقرب من 700 شخص مصرعهم ونزح أكثر من 400 ألف بسبب القتال العنيف.

وتعتقد سلطات الفلبين أن المشكلة تتجاوز ماراوي وأن المتشددين ربما يكونون في طور الإعداد للهجوم على مدن أخرى.

التعليقات