الصين تُعلن نمو نبتة قطن داخل مسبارها على سطح القمر

نشرت جامعة تشونغتشينغ الصينية، اليوم الثلاثاء، عدة صور من مسبارها الذي حط على الجزء البعيد من سطح القمر بداية الشهر الحالي، تُظهر نمو نبتة قطن زُرعت بذرتها على متن المسبار

الصين تُعلن نمو نبتة قطن داخل مسبارها على سطح القمر

(أ ف ب)

نشرت جامعة تشونغتشينغ الصينية، اليوم الثلاثاء، عدة صور من مسبارها الذي حط على الجزء البعيد من سطح القمر بداية الشهر الحالي، تُظهر نمو نبتة قطن زُرعت بذرتها على متن المسبار. 

ونبتت براعم النبتة من هيكل شبيه بالشبكة داخل علبة على متن المسبار "تشانغ 4" الذي هبط على سطح القمر في الثالث من كانون الثاني/ يناير الحالي، بحسب ما أعلنت عنه الجامعة اليوم. 

وقال مسؤول التجربة الحيوية، شيه جينشين، إن "هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها البشر بتجربة نمو بيولوجي على سطح القمر".

وأرسل علماء من جامعة تشونغتشينغ، حاوية على متن "تشانغ 4"، تشبه الدلو، تبلغ سعتها 18 سم، وتحتوي على هواء وماء وتربة زُرع في داخلها، قطن ونبات "أرابيدوسيس" (رشاد الصخر)، وبذور البطاطا، وبيض ذباب الفاكهة.
وقالت الجامعة أن الصور التي أرسلها المسبار إلى الأرض، تُظهر أن نبتة القطن تنمو بشكل جيّد لكن النباتات الأخرى لم تنمو حتى الآن. 

ويحمل المسبار الصيني على متنه أيضا، أدوات طُورت على أيدي علماء من ألمانيا والسويد، خُصصت لدراسة البيئة القمرية والإشعاع الكوني والتفاعل بين الرياح الشمسية وسطح القمر. 

التعليقات