"الفضاء الأوروبيّة" تؤجل إطلاق صاروخ "آريان 6" بسبب كورونا

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية، أمس الخميس، إرجاء الإطلاق الافتتاحي للصاروخ "أريان 6" إلى الفصل الثاني من 2022 بسبب صعوبات تقنية فاقمتها تداعيات جائحة كوفيد-19.

"آريان 6" (تصوير الشركة المنتجة)

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية، أمس الخميس، إرجاء الإطلاق الافتتاحي للصاروخ "أريان 6" إلى الفصل الثاني من 2022 بسبب صعوبات تقنية فاقمتها تداعيات جائحة كوفيد-19.

وقال مدير النقل الفضائي الأوروبي في الوكالة دانيال نويشفاندر في إيجاز صحافي إن "موعد الرحلة الافتتاحية لأريان 6 سيكون في الربع الثاني من 2002"، بعدما كان أرجىء للمرة الأولى إلى النصف الثاني من 2021. وأضاف "لدينا صعوبات تقنية، والوضع زاد تدهوراً بفعل كوفيد-19".

واتخذ القرار خلال اجتماع لمجلس الوكالة عقد الأربعاء والخميس، وأقر أيضاً تحديد حزيران/يونيو 2021 موعداً لأول إطلاق صاروخ "فيغا-سي" الصغير، على ما أفاد نويشفاندر.

في تصريح سابق للشركة المنتجة لـ"أريان 6"، قال متحدث من شركة "آريانسبيس" التي تتولى إطلاق مهام آريانا الصاروخية بالاعتماد على خدمات البنية التحتية التي توفرها وكالة الفضاء الأوروبية: "سيكون آريان 6 المركبة البديلة لصاروخ وكالة الفضاء الأوروبية الحالي الثقيل آريان 5، وذلك في محاولة للحفاظ على مكانة الشركة التنافسية في هذا القطاع الذي بات يعجّ فجأة بالمنافسين من الشركات الخاصة. وعليه، فإن 'آريان 6' ينطوي على آليات مثل التركيب الجزيئي، ويُشارك 'فيغا سي' في بعض المزايا التقنية الهادفة للحد من التكاليف".

التعليقات