مقدمة في التصوير الفوتوغرافي: التقاط اللحظات بهاتفك الذكي

يفضل التقاط الصور في ضوء النهار مع الحرص على أن تكون الكاميرا بعيدة عن الشمس الشديدة. كما توجد قاعدة ذهبية تقول بضرورة جعل مصدر الضوء دائمًا خلف المصور للحفاظ على أفضل إضاءة للصورة.

مقدمة في التصوير الفوتوغرافي: التقاط اللحظات بهاتفك الذكي

(توضيحية)

يهتم الأفراد كثيرا خلال الآونة الأخيرة بالتقاط الصور وتسجيل اللحظات الجيدة في حياتهم للاحتفاظ بها، خصوصا مع انتشار الهواتف الذكية والتي تضم كاميرات بجودة عالية ومميزات كثيرة ما سهل من عملية التقاط الصور.

ولكن يجب العلم أنه من الضروري التعرف على أساسيات التصوير الفوتوغرافي حتى يمكن التقاط أفضل اللحظات بالهاتف الذكي، إذ أن جودة الكاميرا وحدها ليست كافية لالتقاط الصور الناجحة ولكن أيضًا معرفة المصور بطرق التصوير وكيفية التقاط صور جيدة.

هناك بعض النقاط الهامة اللازم معرفتها حول التصوير الفوتوغرافي، والتي ستجعلك تلتقط اللحظات المميزة بهاتفك الذكي، نستعرضها تاليًا:

نقاط هامة حول التصوير الفوتوغرافي بواسطة الهاتف الذكي:

نقاط هامة حول التصوير الفوتوغرافي بواسطة الهاتف الذكي:

1. التعرف على مواصفات الهاتف والكاميرا الخاصة به

من المهم جدًا التعرف على مواصفات الكاميرا الموجودة في الهاتف وضبط الإعدادات الخاصة بها على أفضل وأكثر شيء تفضله، وبالتالي تكون مستعدًا لالتقاط الصور في أي وقت خصوصا إذا تطلب الأمر السرعة وعدم الرغبة في تفويت حدث يستحق التصوير.

2. معرفة أوضاع التصوير في الهاتف

تتوفر في كاميرا الهاتف الذكي الكثير من أوضاع التصوير التي يمكن استخدامها ولكن لكل منها توقيت للاستخدام، فمن المهم معرفة وضع التصوير الذي ترغب في التقاط الصورة بها، على سبيل المثال توجد في الكاميرات وضع البانوراما لالتقاط صور واسعة لمكان كبير أو الصور الشخصية أو خاصية الـHDR.

ملحوظة: "التصوير بالمدى الديناميكي العالي" يعني تقريب الصور الملتقطة إلى الألوان الواقعية وإبراز التفاصيل في الصورة أوتوماتيكيا لتكون أكثر وضوحا، ويتم هذا الأمر من خلال الضغط على HDR ليقوم الهاتف بعملية الدمج الآلي بين ثلاث لقطات للصورة معرضة للضوء بشكل مختلف.

3. الإضاءة الجيدة

تُعتبر أهم نقطة يجب الالتفات إليها عند القيام بعملية التصوير الفوتوغرافي، إذ تلعب الإضاءة دورًا هامًا في جودة الصور الملتقطة كما يجب الحرص على تجنب التقاط الصور في ضوء الشمس المباشرة أو أن يكون مصدر الضوء مواجهًا للكاميرا.

يفضل التقاط الصور في ضوء النهار مع الحرص على أن تكون الكاميرا بعيدة عن الشمس الشديدة. كما توجد قاعدة ذهبية تقول بضرورة جعل مصدر الضوء دائمًا خلف المصور للحفاظ على أفضل إضاءة للصورة.

4. استخدام الفلاش

يمكنك استخدام الفلاش حتى في ضوء الشمس: فالفلاش أو الضوء البرّاق يساعد على التصوير في الظلام للمسافات القصيرة فقط، ولكن بإمكانك استخدامه حتى في ضوء النهار. فالفلاش بإمكانه إضاءة الظل الناتج عن أشعة الشمس وبالتالي إبراز الزوايا المظلمة في الصورة الناشئة عن الظل والمساهمة في وضوح الصورة.

ملاحظة: في ضوء النهار يجب تشغيل الفلاش يدويًا وليس أوتوماتيكيًا.

5. تجنُّب منتصف الشاشة

إن تصوير شخص أو شيء يحتاج إلى وضعه في المكان المناسب من الصورة للحصول على عنصر جذب وتأثير بصري إيجابي للخروج بأفضل صورة، ويجب تجنب وضع هذا العنصر المصور في منتصف الشاشة حتى لا تظهر الصورة بشكل ممل أو غير مريح للعين. ومن الأفضل أن يكون موضع العنصر الأهم في الصورة في الثلث الأيمن أو الأيسر للشاشة وليس في المنتصف.

يمكن استخدام خاصية الشبكة الموجودة في أغلب كاميرات الهواتف الذكية، بحيث يتم تقسيم الشاشة إلى ثلاثة أقسام بما يعرف في التصوير الفوتوغرافي: "قاعدة الأثلاث"، إذ يتم وضع العنصر المصور على طول أحد هذه الخطوط أو عند أحد التقاطعات للحصول على أفضل لقطة.

نصيحة: ابحث عن الفراغ باستخدام العدسات ذات الزاوية الواسعة للحصول على صورة جيدة ذات عمق لكون أكثر إبرازا للعنصر المصور.

مثال: عند تصوير شخص ما يمكنك جعل مساحة السماء الزرقاء الكبيرة ذات أولوية، ليصبح العنصر المستهدف أكثر وضوحًا عند وضعه في إطار أسفل الصورة.

6. تجنُّب استخدام خاصية التقريب

استخدام خاصية التقريب خلال التصوير الفوتوغرافي أمر غير مفضّل نهائيًا كونه يؤدي إلى زيادة التشويش والاهتزاز في الصورة، إذ يُفضّل الاقتراب بالكاميرا من الشيء أو الشخص المراد تصويره بدلًا من استخدام خاصية التقريب للحفاظ على أفضل شكل للصورة. فخاصية التقريب تُفقد الصورة الكثير من عناصرها اللازمة والتي تجعل المشهد مكتملا.

7. الثبات أثناء التقاط الصور

الصورة الجيدة يتم التقاطها بشكل أفضل عندما يتحقق عنصر الثبات خلال التصوير، لذا حافظ على هدوئك خلال التصوير وثبّت الهاتف قدر الإمكان بكلتا يديك.

يمكن على سبيل المثال وضع الذراعين على الجسد للحفاظ على مزيد من الاستقرار خلال التصوير مع أخذ نفس عميق وإخراجه ببطء، ليساعد هذا الأمر على استقرار شاشة الهاتف الذكي فتحصل على أفضل وضوحية ودقة للصورة.

نصيحة: يمكن إما التقاط عدة صور متتالية لنفس المشهد لاختيار الأفضل من بينها بعد مراجعة الصور، أو يمكن شراء حامل ثلاثي القوائم للهاتف الذكي للحصول على أفضل ثبات للصورة.

8. النزول للأسفل عند تصوير الأشياء الصغيرة

يحتاج التقاط الصور للأشياء الصغيرة مثل الأطفال أو الحيوانات منك النزول إلى مستوى ما تريد تصويره، وذلك للحصول على أفضل لقطة فمن المهم تصوير العناصر في مستواها للحصول على صورة دقيقة وسليمة، وذلك لأن تصوير العناصر من الأعلى يضيف إليها بعدًا مختلفًا قد لا يكون هو المراد من الصورة.

لذا، قم بالجلوس على ركبتيك أو استلقي على الأرض لأخذ صور أكثر ديناميكية واحترافية للأشياء الصغيرة.

9. تنظيف كاميرا الهاتف الذكي

يتم تصميم كاميرات الهاتف الذكي في الغالب بحيث تكون مقاومة للخدش، لأن أي خدش صغير كفيل بتدمير كل الصور. ولكن ما تحتاج إليه عدسات الكاميرات هو التنظيف بشكل دوري للحفاظ على تصوير أفضل اللقطات بالهاتف الذكي.

قم بمسح الكاميرا قبل التصوير سواء إن عن طريق النفخ على العدسة والمسح أو استخدام منظف الزجاج وقطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة لتنظيف الأوساخ من عليها.

10. استخدام خاصية التصوير الأوتوماتيكي

يُفضّل استخدام هذه الخاصية في كثير من الأوقات خاصة عند الرغبة في التقاط صور متعددة وسريعة عندما لا تكون مستعدًا بشكل جيد.

يقوم الهاتف بضبط الإعدادات الملائمة للوضع الذي يتم فيه التصوير والتقاط الصورة أتوماتيكيًا بعد تحديد وضوحية الصورة خلال بضع ثواني، ويجب الحفاظ على ثبات الهاتف الذكي خلال هذه الثواني حتى تخرج الصورة في أفضل شكل.

وفي حال كان هاتفك الذكي يتمتع بخاصية التقاط سلسلة متعاقبة من الصور تصل إلى عشر لقطات في الثانية، فإنه يُفضل اللجوء إليها لاختيار الأفضل من بين اللقطات الأتوماتيكية فيما بعد.

  • أفضل 3 كاميرات موبايل لعام 2023:

أفضل 3 كاميرات موبايل لعام 2023:

  • Google Pixel 7 Pro

يحتوي Google Pixel 7 Pro على مجموعة رائعة من الكاميرات ذات ثلاثة مستشعرات خلفية ومجموعة من الحيل البرمجية الممتازة التي تقدم المزيد من التحسينات، يبدو التصميم رائعًا أيضًا وهناك شاشة كبيرة وواضحة للاستمتاع بالمحتوى المرئي.

الإيجابيات

السلبيات

كاميرا رائعة

عمر بطارية مخيب للآمال

تصميم ملفت

شاشة كبيرة

  • Samsung Galaxy S23 Ultra

من الصعب أن نعيب Samsung Galaxy S23 Ultra الذي يتقدم في جميع المجالات الرئيسية، إذ أنه يحتوي على كاميرا ممتازة وشاشة تفاعلية وقوة معالجة رائعة وبطارية كبيرة. وعلى الرغم من ذلك فإن الجهاز مكلف للغاية.

الإيجابيات

السلبيات

واحدة من أفضل الشاشات الموجودة

غالٍ جدًا

كاميرات ممتازة

معالجة قوية للغاية

  • Xiaomi 13 Pro

يتميز هاتف Xiaomi 13 Pro بقدرات رائدة، لا سيما في ما يتعلق بنظام الكاميرا متعدد الاستخدامات والمعالج وبطارية الشحن السريع. ومع ذلك فهو مكلف للغاية وكان البرنامج التشغيلي دون المستوى أحيانًا.

الإيجابيات

السلبيات

كاميرا رائعة

برنامج تشغيلي محبط

تصميم أنيق

غالٍ جدًا

شحن سريع مذهل

يحتاج التصوير الفوتوغرافي إلى توفر الشغف لدى الفرد بحيث يطلع على مستجدات عالم التصوير والأساسيات والاهتمام بالتفاصيل التي تساهم في التقاط أهم اللحظات بالهاتف الذكي على أفضل نحو لتكون ذكرى جميلة.

التعليقات