25/11/2015 - 18:17

تعرف على الأغذية التي تحميك من أمراض السرطان

‫تُحدث نوعية الطعام فارقا كبيرا في وقاية الإنسان من أنواع السرطان المختلفة، ويعد تناول الطعام الجيد، أحد أكثر الطرق وأسهلها للوقاية من المرض

تعرف على الأغذية التي تحميك من أمراض السرطان

‫تُحدث نوعية الطعام فارقا كبيرا في وقاية الإنسان من أنواع السرطان المختلفة، ويعد تناول الطعام الجيد، أحد أكثر الطرق وأسهلها للوقاية من المرض.

وأعدت "مؤسسة علاج السرطان" الأميركية، التي تعمل في مجال أبحاث السرطان منذ عام 1976، بعد أن كشفت بأن ثلث الأميركيين الذين يموتون بسبب مرض السرطان، يرجع سبب وفاتهم إلى نظامهم الغذائي، قائمة تضم 22 نوعا من الأطعمة والفواكه والخضروات، التي يمكنها أن توقف نمو الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، وتقلل من حجم الورم الخبيث في حال الإصابة بالمرض.

الجزر

يحتوي على نسب مرتفعة من مادة "البيتا كاروتين" (Beta-carotene) التي تحارب مجموعة كبيرة من السرطانات؛ الرئة والفم والحلق والمعدة والأمعاء والبروستاتا والثدي، ومادة "فالكارينول" (Falcarinol) التي توقف نمو الخلايا السرطانية.

الفطر

يحفز إنتاج الـ"إنترفيرون" الذي يقضي على الفيروسات، ويساعد الجسم على محاربة السرطان، وزيادة نشاط الجهاز المناعي؛ يحتوى على السكريات، ومادة "بيتا جلوكان" (Beta Glucan) التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي ومهاجمة الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها.

البروكلي والقرنبيط

يحتويان على مادة كيميائية نباتية تسمى "سلفورافين" (sulforaphane)، التي تمنع بعض أنواع السرطان، كسرطان القولون وسرطان المستقيم، وتتواجد في البراعم أكثر من باقي الثمرة بحوالي 20 مرة. بالإضافة إلى الـطسلفورافين"، تحتوي ثمرة البروكولي والقرنبيط على عنصر كيميائي يسمى "إندول- 3- كاربينول" (Indole-3-carbinol) الذي يكافح سرطان الثدي، عن طريق تقليل إفراز هورمون الإستروجين المسبب للسرطان.

اللفت

يقلل من نمو الخلايا السرطانية، ويحتوي على مادة الإندول (indole) التي تساعد على وقف تحول الخلايا السرطانية في الأنسجة الحساسة للإستروجين.

الأعشاب البحرية

تحتوي على المعادن؛ كالسيوم، حديد، يود، بوتاسيوم، وعلى عدد من المكونات مثل الكلوروفيل والألياف ومادة الـ"بيتا كاروتين" وفيتامين "ب 12"، الذين يساعدون في محاربة سرطان الثدي.

البطاطا

تحتوي على الـ"بيتا كاروتين" والعديد من المواد المضادة للسرطان.

الأفوكادو

غنية بمضادات الأكسدة القوية التي تهاجم الخلايا السرطانية وتمنع امتصاص الأمعاء للدهون/ كما انه مصدر قوي للـ"بيتا كاروتين" والبوتاسيوم، وهنالك اعتقاد بأنها تساعد في علاج الفيروسات التي تسبب سرطان الكبد.

الفلفل الحار

يبطل مفعول بعض المواد المسببة للسرطان ويساعد في الوقاية من سرطان المعدة.

التين

غني بمركب الـ"بنزالدهيد" (Benzaldehyde)، الذى أقره معهد البحوث الكيميائية والفيزيائية بطوكيو، كمادة شديدة التأثير في تقليص حجم الأورام السرطانية، كما أنه غنى بفيتامين "أ" و "سي" والكالسيوم والماغنسيوم وله فاعلية كبيرة في تقليل الشهية وفقدان الوزن.

الجريب فروت

تحتوي على الـ"بيتا كاروتين" وفيتامين "سي" وحمض الفوليك، وتمنع انتشار خلايا سرطان الثدي.

العنب الأحمر

يحتوي على مركب الـ"فلافونويد" (Flavonoid)، أحد مضادات الأكسدة القوية المانعة للسرطان، كما أنه يعيق الإنزيمات التي تحفز نمو الخلايا السرطانية.

البرتقال والليمون

يحتويان على مواد تحفز الخلايا المناعية التي تقتل خلايا السرطان.

البابايا

تحتوي على فيتامين "سي" الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويوقف نمو السرطان.

التوت

يقلل من سرطان المريء بنسبة 43 إلى 62 في المئة، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المعروفة بأصباغ الـ"أنثوسيانين" (Anthocyanin) التي تحمى من السرطان.

الطماطم

غنية بفيتامين "سي" الذي يمنع تدمر الخلايا، وتحتوي على مادة الـ"ليكوبين" (Lycopene)، وهى من أهم مضادات الأكسدة، وتقلل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والبنكرياس.

بذور الكتان

غنية بمادة الـ"ليجنان" (lignan) التي تعيق نمو الخلايا السرطانية، وتحتوي على الاحماض الامينية كالـ"أوميجا 3" التي تقي من أمراض القلب وسرطان القولون.

المكسرات

تحتوى على مواد تحد من انتشار السرطان، وعلى مضادات الأكسدة التي تقي من سرطان البروستاتا.

الثوم

ينشط الخلايا المناعية التي تتخلص من الخلايا السرطانية بطريقة غير مباشرة، ويمنع المواد المسببة للسرطان من الدخول للخلايا السليمة، ويقلل تناول الثوم بانتظام، من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة والمستقيم.

اقرأ أيضًا| طرق الوقاية من الزكام

الروزماري

تحتوي على مادة الـ"كارنوسول" (carnosic)، التي تزيد من إفراز إنزيم خاص بإزالة السموم من الجسم، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان الجلد.

الكركم

يثبط إنزيم "سيكلوأكسجيناز" (COX)، المرتبط ببعض السرطانات وخاصة سرطان القولون.

الصويا ومنتجاتها

غنية بهورمون الإستروجين (estrogen) الطبيعى والـ"جنيستين"، الذي يمنع الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي ويعيق نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

الشاي الأخضر

المصدر الأهم والأكثر شيوعيا لمضادات للأكسدة، حيث يحتوى على مادة الـ"بوليفينول" (Polyphenols) التي تقلل مخاطر الإصابة بسرطانات المعدة والرئة والقولون والكبد والبنكرياس وتمنع انقسام الخلايا السرطانية.

 

 

 

التعليقات