29/11/2015 - 14:51

التدخين قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة

فقد قال باحثون في جامعة أديمبورغ الذين حددوا رابطاً بين التدخين وضعف الذاكرة، تميل الطبقات الخارجية من الدماغ إلى التآكل مع مرور الوقت، وهذا الأمر أكثر سرعة لدى المدخنين.

التدخين قد يؤدي إلى ضعف الذاكرة

التدخين أصبح عادة العصر، فمنا من يدخن السجائر ومنا من يدخن الأرجيلة، والمعروف أن التدخين له تأثير كبير على صحة الجسم، ويؤدي  ليس فقط إلى السرطان بأنواعه وأمراض القلب والأوعية الدموية فحسب، بل اضحى يؤثر أيضًا على الدماغ.

 فقد قال باحثون في جامعة 'أديمبورغ' الذين حددوا رابطاً بين التدخين وضعف الذاكرة، فتحت تأثير الشيخوخة، تميل الطبقات الخارجية من الدماغ إلى التآكل مع مرور الوقت، وهذا الأمر أكثر سرعة لدى المدخنين فالمناطق المتضررة موجودة في منطقة القشرة الدماغية التي تتحكم بالذاكرة والانتباه والتركيز لدى الفرد.

اقرأ أيضًا| دراسة: من يكثر من تناول اللبن ينعم بنقص الوزن

وأضاف الباحثون من خلال هذه التجربة النظرية أنّ التدخين يعزّز الضمور الدماغي، وذلك من خلال تحليل الماسحات الضوئية لـ 500 شخص يبلغ معدّل عمرهم تقريباً 73 سنة، القشرة الدماغية لدى المدخنين أرقّ بكثير من القشرة الدماغية لدى غير المدخنين، أو حتى الذين توقفوا عن التدخين. فكلّما توقف الفرد عن التدخين لمدة طويلة، كلّما كانت القشرة الدماغية لديهم سميكة،

وبحسب الباحثين أنّه فور توقف الفرد عن التدخين، تتجلى النتائج الإيجابية مباشرة على القشرة الدماغية، حيث يصبح بإمكان الخلايا أن تتحسّن خلال بضعة أسابيع من بعد التوقف عن التدخين. من هنا، يجب الانتباه إلى أنّ التدخين يعرّض الفرد للنسيان والخرف، كما أنّ الإقلاع عنه قد يقلب هذه العملية مباشرة.

التعليقات