29/11/2015 - 22:00

كيف تتخلص من رائحة الأحذية الكريهة؟

مشكلة رائحة الأحذية الكريهة هي مشكلة عالمية، فحتى عند غسل القدمين وتغيير الجوارب يوميا، قد تصبح رائحة الأحذية سيئة بسبب تعرق القدمين وانجذاب البكتيريا للرطوبة. إليكم بعض الطرق للتخلص من رائحة الأحذية الكريهة:

كيف تتخلص من رائحة الأحذية الكريهة؟

مشكلة رائحة الأحذية الكريهة هي مشكلة عالمية، فحتى عند غسل القدمين وتغيير الجوارب يوميا، قد تصبح رائحة الأحذية سيئة بسبب تعرق القدمين وانجذاب البكتيريا للرطوبة.

إليكم بعض الطرق للتخلص من رائحة الأحذية الكريهة:

1. البخاخ المعطر للأحذية

لا يقتل بخاخ الأحذية البكتيريا، بل يتراكم معها ويسبب مع مرور الوقت رائحة أسوأ من السابق، لذا من الأفضل غسل الأحذية قبل استخدام البخاخ المعطر وعدم استعمالها لعدة أيام.

2. المواد المعقمة

يفضل استخدامها على استخدام البخاخات المعطرة، ويستحسن عدم ارتداء الحذاء لعدة أيام بعدها، لأن التركيبة المغلقة للحذاء تجعل الفراغ داخل الحذاء مظلما وحين تتكون الرطوبة بداخله، فإن هذا يؤدي إلى تكون عفن فطري ورائحة كريهة من نوع آخر داخل الحذاء.

3. غسل الأحذية

غسل الحذاء في الغسالة بدرجة حرارة 60 يقتل البكتيريا، ولكن ليست جميع الأحذية مناسبة للغسل في الغسالة، فبعضها يتلف نتيجة زوال المواد الصمغية المثبتة.

ويعرض الغسل بالغسالة الأحذية للرطوبة، لذا يجب تجفيفها جيدا كي لا تختلط الرائحة الكريهة الدائمة غير القابلة للإزالة برائحة العفن الناشئ بعد الغسل.

4. بطائن الحذاء

ينصح باستخدام بطائن الأحذية اليومية، أحادية الاستعمال، غير المعطرة، لوقاية بطانة الحذاء من نشوء الرائحة الكريهة.

5. التهوئة الفورية

ينبغي إخراج الأحذية التي تفوح منها رائحة العرق بشكل فوري إلى الهواء الطلق في شرفة المنزل أو الحديقة، فأشعة الشمس الحارة تقضي على العفن وتمنع تكاثر البكتيريا على الأحذية المتعرقة. والمسؤولة عن الرائحة الكريهة، أما في الشتاء فبالإمكان أيضا استخدام جهاز تجفيف الشعر الهوائي لقتل البكتيريا وتجفيف الأحذية.

6. المواد الساحبة للرطوبة

ينصح باستخدام المواد الساحبة للرطوبة من الحذاء، مثل: خميرة الخبز ورماد القطط (وهي حبيبات ماصة توضع في صندوق مفتوح كي تقضي فيها قطط البيت حاجتها)، عن طريق ملء جورب من القطن بالخميرة أو برماد القطط، ومن ثم وضعه في الحذاء المنبعثة منه رائحة كريهة بهدف سحب رطوبة الحذاء.

اقرأ أيضًا| لا أطباء بعد اليوم؟

7. البراد (الثلاجة)

تقتل البرودة البكتيريا، لذلك ينصح وضع الحذاء في الثلاجة لمدة 24 ساعة، مع وضع أوراق الجرائد بداخله لامتصاص الرطوبة قبل ذوبان الجليد داخل الحذاء.

التعليقات