لماذا نحلم أحلامًا جنسية؟

تحمل بعض الأحلام في ثناياها انعكاسا لشهواتنا ورغباتنا الجنسية. ولا يتحفظ محللو النفس عن ذكر مصادر هذه الأحلام ودوافعها، فيشيرون إلى أنها لا تطرأ من باب الصدفة، بل تأتي نتيجة رغبة جنسية تعتري الشخص خلال يومه.

لماذا نحلم أحلامًا جنسية؟

تحمل بعض الأحلام في ثناياها انعكاسا لشهواتنا ورغباتنا الجنسية. ولا يتحفظ محللو النفس عن ذكر مصادر هذه الأحلام ودوافعها، فيشيرون إلى أنها لا تطرأ من باب الصدفة، بل تأتي نتيجة رغبة جنسية تعتري الشخص خلال يومه. فإذا شعرت فتاة مثلا بانجذاب جامح لشخص معين، من الطبيعي أن تترجم هذه الرغبة إلى حلم خصب يفيض بالمشاعر والإثارة.

يتوزع النوم على دورات من 90 دقيقة تقريبا، ويمر الجسم خلال كل دورة بمراحل نوم خفيف وسبات عميق. وتراودنا الأحلام في مرحلة النوم الخفيف، ومن ضمنها الأحلام الجنسية، التي تبرز بشكل خاص في عمر الشباب والمراهقة.

وتشير ممارسة الجنس في الحلم إلى خيال الحالم الخصب، أو إلى قدرته على التخيل لإشباع رغبات غير واعية، حيث تشكل الأحلام الجنسية مخرجا لإفراغ المشاعر المكبوتة وتلبية احتياجات جنسية لم تكن لتلبى غير ذلك، بحسب فرويد.

وتندرج الأحلام الجنسية، بحسب المحللين النفسيين في خانتين؛ الأحلام التي تتضمن ممارسة الجنس فعليا، وتلك التي تقتصر على المداعبة.

وتعكس الأحلام الجنسية التي تقتصر على المداعبة تشير إلى النقص الجنسي وغياب الشهوة الجنسية في بعض الحالات في الحياة الفعلية.

على سبيل المثال، إذا حلمت فتاة بأن شعرها مربوط طوال الوقت خلال ممارستها للجنس، فهذا دليل خوف، على عكس الشعر المتطاير الذي يعكس ارتياحا للشهوات الجنسية.

وإذا حلم شاب بممارسة الجنس مع شريكته على متن قطار، فقد يعني ذلك أن علاقتهما تسير بالاتجاه الصحيح، وانحراف القطار عن سمته قد يعني أن العلاقة معرضة للخطر.

اقرأ أيضًا| باحث إسرائيلي يدعو لضم الشمبانزي إلى السلالة البشرية

وإذا حلم الشخص بممارسة الجنس مع شريكه بالقرب موقد النار، فذلك قد يعني أن العلاقة تفيض شغفا وأن رغباتهما الجنسية في ذروتها.

وفي جميع الأحوال، لا تدل الأحلام الجنسية على اضطرابات لدى الحالم، بل على صحة نفسية سليمة. فالأحلام هي انعكاس لرغبات مرتبطة بملذات الحياة واحتياجات جنسية مكبوتة، ولا يجدر اعتبارها شكلا من أشكال الاضطراب أو الانحراف.

التعليقات