كيف ماتت لوسي أشهر أسلاف الإنسان؟

توضح دراسة بالأشعة المقطعية والأشعة السينية عالية الدقة للوسي، وهي من أسلاف الإنسان الأوائل الإناث، أنها أصيبت بكسر في عظم عضدها الأيمن، لا يرى عادة في الحفريات.

كيف ماتت لوسي أشهر أسلاف الإنسان؟

قال باحثون بجامعة تكساس، يوم أمس، الإثنين، إن لوسي، إحدى أشهر أسلاف الإنسان الذين جابوا الأرض على الإطلاق، ربما توفيت بعد سقوطها من على شجرة، وذلك بعد دراسة بقايا حفريتها التي يرجع عهدها إلى 3.18 مليون عام.

وتوضح دراسة بالأشعة المقطعية والأشعة السينية عالية الدقة للوسي، وهي من أسلاف الإنسان الأوائل الإناث، أنها أصيبت بكسر في عظم عضدها الأيمن، لا يرى عادة في الحفريات. وقالوا إن هناك أيضا كسورا أقل شدة في الكتف الأيسر وغيرها من الكسور الانضغاطية في أنحاء الهيكل العظمي.

وجاء في بحث لأستاذ لعلوم الإنسان والعلوم الجيولوجية بجامعة تكساس، لجون كابلمان، استشار ستيفن بيرس فيه جراح عظام في أوستن بون آند جوينت كلينيك، أن الإصابات تتسق مع تلك "الناجمة عن سقوط من ارتفاع كبير عندما يكون الضحية الواعي يمد ذراعا في محاولة لمنع السقوط."

وقال كابلمان في بيان إن "هذا الكسر الانضغاطي نتج عندما اصطدمت اليد بالأرض خلال سقوط مؤثرا على مكونات الكتف ضد بعضها بعضا لتوجد علامة مميزة على عظم العضد."

حفرية لوسي

واكتشف الهيكل العظمي للوسي عام 1974، في إثيوبيا، ويجري الباحثون في مختلف أنحاء العالم دراسات منذ ذلك الحين على حفرية لوسي للوقوف على صلاتها بالإنسان الحديث.

وتوقع كابلمان أن لوسي التي كان طولها نحو 107 سنتيمترات، كانت تأكل العشب وتلتمس المأوى في الأشجار أثناء الليل، وتوضح إصاباتها أنها سقطت من ارتفاع يزيد على 12 مترا.

وأكمل الباحثون في جامعة تكساس، ومن بينهم كابلمان، في 2009، أول فحص عالي الدقة بالأشعة المقطعية للوسي عندما جابت الحفرية الولايات المتحدة، وتمخضت الدراسة عن نحو 35 ألف شريحة إلكترونية بالأشعة المقطعية والتي درسها باحثو الجامعة في ذلك الحين.

اقرأ/ي أيضًا | إكتشاف جد الإنسان الحديث بواسطة أسنان أثرية

وقال كابلمان "عندما جرى التركيز للمرة الأولى على مدى الإصابات المتعددة للوسي، برزت صورتها في ذهني وشعرت بقفزة في الفهم عبر الزمان والمكان، لم تعد لوسي مجرد صندوق عظام، لكن أصبحت بموتها فردا حقيقيا: جسم صغير مكسور يرقد عاجزا أسفل شجرة".

التعليقات