بريطانيا: علماء يتمكنون من حصر عدد الحشرات

في عملية هي الأشمل من نوعها على الإطلاق: قال باحثون إنهم رصدوا 3.5 تريليون حشرة تزن مجتمعة 3200 طن في العام تهاجر سنويا فوق منطقة في جنوب وسط إنجلترا بواسطة رادار خاص ومنظومة شبكات هوائية مدعومة بمنطاد.

بريطانيا: علماء يتمكنون من حصر عدد الحشرات

(pixabay)

لا شك أن حصر عدد الحشرات التي تطن فوق الرؤوس يبدو ضربًا من المستحيل، لكن باحثين بريطانيين أكملوا أكبر عملية حصر من نوعها على الإطلاق.

وقال خبير الحشرات في جامعة إكستر، جيسون تشابمان، الذي نشر بحثه في دورية ساينس "هجرة الحشرات في أفواج على ارتفاعات عالية عملية ضخمة. هذه الأفواج مظهر لا يحصل على نصيبه من الاهتمام داخل النظم البيئية الأرضية ومساو لحركة العوالق التي تعزز السلاسل الغذائية في المحيطات".

وتعقب الباحثون هجرة الحشرات على ارتفاعات تتراوح بين مئة وخمسين إلى 1200 متر على امتداد عشرة أعوام. ويعتقد الباحثون بوجود عمليات أكبر لهجرة الحشرات في مواقع أخرى من العالم.

وقال تشابمان "الأعداد ستكون مرتفعة كثيرا في معظم المناطق من العالم، لكننا نفتقر للبيانات لتحديد الأعداد الإجمالية."

وبناء على الكتلة الحيوية، تتجاوز الحشرات الطيور المهاجرة في بريطانيا بفارق كبير. كانت كتلتها الحيوية سبعة أمثال كتلة الطيور المغردة البالغ عددها 30 مليون طائر التي تهاجر من بريطانيا إلى أفريقيا في كل خريف.

ولم تحدد الدراسة نقاط الانطلاق والوجهات للحشرات المهاجرة، لكن يعتقد أنها تتجه جنوبا وشمالا لأميال عديدة وفي بعض الأحيان فوق القنال الإنجليزي وبحر الشمال.

وقال تشابمان "وجدنا بعض الفراشات تهاجر مئات الكيلومترات في كل جيل وآلاف الكيلومترات على مدار العام وهو ما يشمل ستة أجيال على الأرجح."

وتلعب الحشرات أدوارًا مهمة، منها تلقيح النباتات وتعزيز إنتاج التربة عن طريق التحلل. وهي أيضا مصادر غذائية للطيور والخفافيش، وتعد من آفات المحاصيل وهي تتغذى عليها في آن واحد. ومن أضرارها نشر الأمراض".

وقال تشابمان "لا يمكن أن نعمل بدونها".

والهجرة الضخمة للحشرات تتجه في الغالب إلى الشمال في الربيع وإلى الجنوب في الخريف.

اقرأ/ي أيضًا | الحشرات تكلف العالم أكثر 77 مليار دولار سنويًا!

ومن أكثر الحشرات التي تطير في النهار قملة النبات والدبابير التي تهاجمها. ومن الحشرات متوسطة الحجم الذبابة الطنانة والدعسوقة، بينما أكثر الحشرات كبيرة الحجم شيوعًا هي الفراشات الكبيرة.