خارطة رقمية للكون تختزن معطيات بحجم 2 بيتا بايت

المعطيات عن الكون تحتوي على مكان ولون نحو 3 مليارات من الكواكب والمجرات وأجسام أخرى بحجم 2 بيتا بايت، ما يعادل 2 مليون غيغا بايت، توازي نحو مليار صورة "سيلفي"

خارطة رقمية للكون تختزن معطيات بحجم 2 بيتا بايت

عمل التلسكوب 'بان ستارس' طيلة 4 سنوات، فوق قمة جبل بركاني خامل في هاواي على تصوير قبة السماء، وأنجز ما يعتبر أضخم خارطة رقمية للكون، تختزن معطيات يصل حجمها إلى 2 مليون غيغا بايت، تضم مواقع وألوان نحو 3 مليار كوكب.

وجاء أنه في العام 2010 بدأ التلسكوب بتصوير السماء في الليل فوق قمة جبل بركاني في جزيرة ماوي في هاواي. وخلال السنوات الأربع التالية عمل التلسكوب 'بان ستارز' على تصوير قبة السماء كيفما تبدو في هاواي.

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أطلق علماء الفلك الذين يقومون بتفعيل 'بان ستارز' النتيجة الأولى التي توصلوا إليها، وهي خارطة للكون، إذا تمت طباعتها بدرجة الجودة/الحدة الكاملة سيصل طول الصورة إلى ما يقارب ميل ونصف الميل.

وتحتوى هذه المعطيات عن الكون على مكان ولون ووضوح نحو 3 مليارات من الكواكب والمجرات وأجسام أخرى.

كما تحتوي على معطيات يصل حجمها إلى 2 بيتا بايت، ما يعادل 2 غيغا بايت، توازي نحو مليار صورة 'سيلفي'.

كما جاء أن مخزون المسح، الأكبر حتى اليوم، مختزن في أرشيف 'ميكولسكي للتلسكوبات'، المسمى على اسم 'باربارة ميكولسكي، وهي سناتور من مريلاند سابقا.

وينوي طاقم 'بان ستارز' في العام الحالي، 2017، إصدار ألبوم جديد يشرح كيف تتحرك ووتتغير هذه الأمور.

وكان محفز علماء الفلك والهدف المركزي من المشروع، الذي يدار من قبل طاقم دولي تقوده جامعة هاواي، هو الكشف عن أجسام متحركة، مثل النيازك، التي يمكن الوصول إليها أو يمكن تحريكها عن مسارها قبل أن تصطدم بالأرض.

التعليقات