مياه البحار سترتفع إلى 6 أمتار بسبب الاحتباس الحراري

أصدرت دورية "ساينس" العلميّة، دراسة جديدة أفادت بأنّ منسوب المياه في البحار قد يرتفع إلى ستة أمتار على الأقل، وذلك نظرًا لارتفاع درجات الحرارة، وذوبان مساحات واسعة من الجليد. وأشارت الدراسة إلى أنّ منسوب مياه البحار قد ارتفع خلال الـ100 ع

مياه البحار سترتفع إلى 6 أمتار بسبب الاحتباس الحراري

أصدرت دورية "ساينس" العلميّة، دراسة جديدة أفادت بأنّ منسوب المياه في البحار قد يرتفع إلى ستة أمتار على الأقل، وذلك نظرًا لارتفاع درجات الحرارة، وذوبان مساحات واسعة من الجليد. وأشارت الدراسة إلى أنّ منسوب مياه البحار قد ارتفع خلال الـ100 عام الماضية، بنحو 20 سنتيمترًا.

وتوقع العلماء أن يرتفع منسوب مياه البحر أكثر من المتوقع على مدى عدة قرون، وذلك إن أبقت الحكومات على مستويات الاحتباس الحراري الراهنة، خاصة وأنّهم اعتمدوا في دراستهم على حقبة دافئة قديمة.

وخلال ال 100 عام الماضية، ارتفع منسوب البحار حوالي 20 سنتيمترًا، وذلك بعد تدفق المياه على المحيطات إثر ذوبان الجليد في غرينلايند، كما افترضت دراسات كثيرة، أنّ ارتفاع درجات الحرارة، شرط لذوبان أسرع بكثير.

وقالت المجلة تعليقًا على النتائج التي توصل إليها فريق بقيادة جيرمي هوفمان من جامعة ولاية أوريجون الأميركيّة، "يثير هذا الاتجاه القلق، لأنّ منسوب مياه البحار خلال آخر حقبة بين عصرين جليديين، كان أعلى من ارتفاعه الحالي، بما يتراوح بين ستة وتسعة أمتار".

ودرس الخبراء الرواسب في قيعان البحار التي تحتوي على مؤشرات كيميائية عن درجات الحرارة في 83 موقعا. ويمكن أن يستغرق الأمر قرونا أو آلاف السنوات من ارتفاع درجات الحرارة حتى تذوب مساحات واسعة من الجليد.

وقال أندرو واتسون وهو أستاذ في جامعة اكستر البريطانية لم يشارك في الدراسة: "تشير الدراسة إلى أن منسوب مياه البحار سيرتفع على المدى البعيد ستة أمتار على الأقل نتيجة للاحتباس الحراري الذي نتسبب فيه".

وأضاف: "الجيد في الأمر هو أنه مع بعض الحظ سيستمر الارتفاع ببطء حتى يكون لدينا وقت للتكيف لكن السيئ هو أن المياه ستغمر كل مواقعنا الساحلية في المدن في نهاية المطاف".

التعليقات