"سبيس إكس" تطلق صاروخها بنجاح وتعيده إلى الأرض

أطلقت شركة "سبيس إكس" اليوم الأحد، صاروخ "فالكون" التابع لها، من منصة إطلاق كانت الشركة قد استأجرتها من إدارة الطيران والفضاء الأميركيّة، "ناسا"، في مركز "كنيدي" للفضاء، في فلوريدا، وأعلنت الشركة نجاح الهبوط على الأرض، بعد إطلاق الصاروخ ب

أطلقت شركة "سبيس إكس" اليوم الأحد، صاروخ "فالكون" التابع لها، من منصة إطلاق كانت الشركة قد استأجرتها من إدارة الطيران والفضاء الأميركيّة، "ناسا"، في مركز "كنيدي" للفضاء، في فلوريدا، وأعلنت الشركة نجاح الهبوط على الأرض، بعد إطلاق الصاروخ بتسع دقائق.

وانطلق الصاروخ الساعة 9:39 صباحا بالتوقيت المحلي، محملا بشحنة تزن 2500 كيلوجرام من الإمدادات ومعدات التجارب العلمية لإيصالها إلى محطة الفضاء الدولية.

وبعد الإطلاق، انفصلت المرحلة الأولى من الصاروخ، وعادت لتلمس الأرض على منصة هبوط في محطة "كيب كنافيرال" الجوية المجاورة.

جدير بالذكر أنّ هذا هو الإطلاق الثامن الناجح الذي تقوم به شركة "سبيس إكس".

وتعتبر هذه المرة، هي الأولى التي تطلق فيها "سبيس إكس" صاروخا من منصة الإطلاق التاريخية "لونش كومبليكس  39 إيه" في مركز "كنيدي" للفضاء والتي بنيت في ستينيات القرن الماضي في إطار برنامج أبولو للقمر وتغير نشاطها إلى إطلاق مواكيك الفضاء فيما بعد.

وقالت شركة "سبيس إكس"، التي أسسها الملياردير إيلون ماسك، إنها ألغت أولى محاولاتها لإطلاق الصاروخ أمس السبت قبل 13 ثانية من إطلاقه، بسبب مخاوف تتعلق بنظام التوجيه في المرحلة العليا من الصاروخ.

وستتابع "ناسا" التي كلفت "سبيس إكس" بنقل شحنة لمحطة الفضاء الدولية بعد انتهاء برنامج المكوك الفضائي،عن كثب، إطلاق الصاروخ لمعرفة المزيد عن عمليات الشركة قبل أن تكلفها بنقل رواد "ناسا" في صواريخها.

التعليقات