صمدت ملايين السنين وانهارت اليوم

تقارير علمية تحذر من الانهيار المتوقع كنتيجة للتجوية الطبيعية عملية تفتت الصخور وتحللها نتيجة للعوامل الجوية وأوضح العلماء أنه لا يمكن عمل شيء لمنع الانهيار المتوقع

صمدت ملايين السنين وانهارت اليوم

بعد أن صمدت لملايين السنين، انهارت "الصخرة الزرقاء" أو بوابة الصخرة المشهورة في جزيرة جوزو قرب جزيرة مالطا في مياه البحر.

وتعتبر بوابة الصخرة "Dwejra" أحد أهم المراكز السياحية البارزة في الجزيرة الصغيرة، وتنشر صورتها على إعلانات الدعاية السياحية لجزيرة مالطا. كما تعتبر أكثر موقع يتم التقاط صور له في الجزيرة.

كانت الصخرة تنتصب في الجزء الغربي من جزيرة جوزو. وقد تكونت قبل بضعة ملايين من السنين في أعقاب انهيار مغارتين من الصخر الجيري.

وفي السنوات الأخيرة نشرت عدة تقارير علمية تحذر من الانهيار المتوقع كنتيجة للتجوية الطبيعية، عملية تفتت الصخور وتحللها نتيجة للعوامل الجوية. كما أوضح العلماء أنه لا يمكن عمل شيء لمنع الانهيار المتوقع.

وكتب رئيس حكومة مالطا، جوزيف موزكيت، صباح اليوم على تويتر: "انهارت الصخرة الزرقاء. واليوم الحزين قد أتى". وكتب رئيس المعارضة في مالطا، سيمون بوسوتيل "هذا يوم حزين لمالطا. فقدنا رمز الجمال الطبيعي لبلادنا".

ورغم الأحوال الجوية العاصفة، ومع انتشار خبر انهيار البوابة، تدفق المئات من سكان الجزيرة إلى الشاطئ الغربي، لمشاهدة المكان الذي كانت تنتصب فيه بوابة الصخرة.

وكتب موقع "تايمز مالطا" تقريرا عن انهيار الصخرة، أفاد أن الانهيار حصل نتيجة عواصف قوية في البحر المتوسط، والتي ضربت بوابة الصخرة. وفي كانون الأول/ يناير تضررت قاعدة الصخرة في العاصفة السابقة التي ضربت المنطقة.

وفي العام 2013 أجري في المكان بحث جيولوجي شامل، تقرر في نهايته أنه لا يمكن منع التآكل في قاعدة البوابة الزرقاء، بيد أن التقديرات أشارت إلى أن الانهيار لن يحصل إلا بعد عشرات السنوات. وفي أعقاب ذلك منع زوار المنطقة من السير على ظهر البوابة، ولكن الآلاف وصلوا في كل صيف إلى الشاطئ القريب لمشاهدتها.

 

التعليقات