اكتشاف الضفدع المشع الأول من نوعه في العالم

أعلن علماء في متحف "برناردينو ريفادفيا للعلوم الطبيعية، اليوم الثلاثاء، عن اكتشافهم الضفدع المشع الأوّل في العالم، وذلك في حوض نهر الأمازون، إذ جاء هذا الاكتشاف عن طريق الصدفة، أثناء دراسة العلماء للصباغ اللوني، وضفادع الأشجار في المنطقة،

اكتشاف الضفدع المشع الأول من نوعه في العالم

أعلن علماء في متحف 'برناردينو ريفادفيا للعلوم الطبيعية، اليوم الثلاثاء، عن اكتشافهم الضفدع المشع الأوّل في العالم، وذلك في حوض نهر الأمازون، إذ جاء هذا الاكتشاف عن طريق الصدفة، أثناء دراسة العلماء للصباغ اللوني، وضفادع الأشجار في المنطقة، والتي تنتشر في الغابات المطيرة.

وكان العلماء قد أشاروا، أنّ جلد الضفدع ظهر باهتًا ومبقعًا، حيث يميل لونه إلى اللون الأخضر، وعليه نقاط حمراء، وذلك في الضوء الطبيعي، كما يشع بالليل بلون الأشعة فوق البنفسجية.

ويعد هذا الإشعاع المكتشف حديثًا، ميزة غير شائعة في المخلوقات الأرضيّة، حيث تعكس هذه الإشعاعات، قدرة الضفدع على امتصاص الضور في الأطوال الموجية القصيرة، وإعادة إطلاقها في أطوال موجية أكثر طولًا.

وأضاف العلماء، أنّ هذا الضفدع المكتشف حديثًا، يستخدم مزيجًا غريبًا من الانبعاثات الليمفاوية والغددية، وذلك لكي يشع كما أفادوا بأنّ الضفدع يزداد بنسبة تتراوح بين 19 و 20٪، اعتمادًا على الضوء المحيط به.

يُذكر أنّ الباحثين نشروا دراستهم أمس الإثنين، في دورية 'الأكاديمية الوطنية للعلوم'.

التعليقات