علماء يعثرون على جسم ديناصور يعود إلى 110 ملايين عام!

أعلن علماء كنديون اليوم الأحد، عن عثورهم على جسم ديناصور يعود إلى حوالي 110 ملايين عام.

علماء يعثرون على جسم ديناصور يعود إلى 110 ملايين عام!

(توضيحية)

وقال العلماء، في بيان، إنّ الجسم محفوظ بشكل جيد جدا، حتى يبدو وكأنه تمثال، وأضافوا، أنّ هذا الاكتشاف، هو الأهم على الإطلاق حتى الآن، لأنّه يبين بشكل واضح كيف كانت تبدو الديناصورات وهي على قيد الحياة.

وشبه العلماء الاكتشاف النادر بـ"الفوز في اليانصيب"، حيث في الغالب تحتوي الحفريات على بقايا مثل العظام والأسنان فقط، أما هذا الاكتشاف فهو جسم متكامل مع الأنسجة الرخوة والجلد المتحجر، وكان الديناصور كان يعيش هنا قبل بضعة اسابيع، كما وصف أحد العلماء.

ويشبه هذا الديناصور التنين وهو في الواقع نوع جديد من "نودوسور"، وهي الديناصورات التي تأكل العشب ويعتقد أنها كانت موجودة في العصر الحجري وما قبله.

وقضى العلماء نحو 7 آلاف ساعة في الحفرية وفي إزالة ما حول الديناصور ليخرجوه سليما وبشق الأنفس من الصخور التي كانت تحيط به.

ووصفت "ناشيونال جيوغرافيك" الاكتشاف بأنه أفضل ديناصور مصور محفوظ من أي وقت مضى، وأحد أفضل عينات الديناصورات في العالم.

وقد تم اكتشف الحفرية أثناء عملية التنقيب عن النفط في ألبرتا في مارس عام 2011، حيث رصد عامل المناجم شون فونك شيئا غير عادي. وما وجده في ذلك اليوم تبين أنه واحدة من أكثر الحفريات المذهلة والمهمة المكتشفة منذ عقود. وقال فونك "كان مثل التنين الذي يوجد في ألعاب الفيديو".

وتم الافصاح عن الاكتشاف للجمهور في تموز 2017.