أنتراكتيكا: 281% نسبة الزيادة السنوية لذوبان الجليد

بلغت نسبة الزيادة السنوية، لذوبان الجليد في القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا، 281 بالمئة خلال الـ16 عاما الماضية، وفق دراسة أميركية حديثة أجرتها مجموعة كبيرة من الباحثين في جامعات كالفورنيا وأوترخت، ووكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وفقا لما أوردت وكالة "الأناضول".

أنتراكتيكا: 281% نسبة الزيادة السنوية لذوبان الجليد

جانب من أنتاركتيكا (pixabay)

بلغت نسبة الزيادة السنوية، لذوبان الجليد في القارة القطبية الجنوبية أنتراكتيكا، 281 بالمئة خلال الـ16 عاما الماضية، وفق دراسة أميركية حديثة أجرتها مجموعة كبيرة من الباحثين في جامعات كالفورنيا وأوترخت، ووكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وفقا لما أوردت وكالة "الأناضول".

وشهدت الفترة بين عامي 2001 و2017، ذوبان 134 مليار طن من الجليد، بحسب الدراسة التي أشارت إلى أن الفترة بين عامي 1979 و2001 لم تشهد سوى ذوبان 48 طنا فقط.

وازداد اهتمام العالم مؤخرًا بظاهرة التغير المناخي، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة العالمية، وتقلص حجم الجليد البحري في القطبين الشمالي والجنوبي.

ولا تقتصر تأثيرات هذه الظاهرة على الكائنات البحرية والنباتات التي تتراجع أعدادها وأنواعها فقط؛ بل تتبعها عديد من التوقعات بغرق أجزاء من مدن، ومدن بأكملها أيضا، نتيجة ارتفاع منسوب المياه بسبب ذوبان الجليد فى العالم.

ويُشير العلماء، إلى أن أنتراكتيكا تحتوي على جليد، قد يؤدي ذوبانه إلى ارتفاع مستوى سطح البحر بما يصل إلى 60 مترًا وإغراق المدن الساحلية حول العالم.