31/10/2010 - 11:02

لجنة التحقيق في جرائم الاحتلال في غزة تنهي أعمالها الجمعة..

-

لجنة التحقيق في جرائم الاحتلال في غزة تنهي أعمالها الجمعة..
تنهي لجنة تقصي الحقائق الدولية المنتدبة من قبل جامعة الدول العربية للتحقيق في جرائم الحرب التي اقترفتها إسرائيل خلال حربها على غزة جولتها في قطاع غزة يوم غد، الجمعة، بجولة ميدانية تطلع خلالها على حجم الدمار الذي ألحقه الاحتلال في مدينة رفح.

وقام أعضاء اللجنة خلال فترة تواجدهم في غزة بعشرات الزيارات الميدانية لأنحاء مختلفة في القطاع، والتقوا مع العشرات من ضحايا الجرائم الإسرائيلية وأقربائهم وشهود العيان. كما التقوا أيضاً ممثلي منظمات المجتمع المدني وممثلي منظمات حقوق الإنسان وممثلين عن منظمات دولية وشخصيات رسمية وأعضاء في المجلس التشريعي وشخصيات سياسية.


وهدفت اللجنة من زيارتها إلى جمع وتوثيق الأدلة من شهود العيان والضحايا والإطلاع على حجم الدمار والتخريب الذي اقترفته قوات الاحتلال خلال فترة العدوان لإعداد تقرير محايد وموضوعي ورفعه إلى جامعة الدول العربية.

وضمت اللجنة ستة من الخبراء الدوليين في مجال القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، هم: جون دوغارد، المقرر الخاص السابق للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ فن لين جيم، القاضي والخبير القانوني؛ بول ديفارت، الخبير في القانون الدولي؛ غونزالو بوي، المحامي وممثل المركز في المحاكم الاسبانية؛ رايلين شارب، المحامية الدولية؛ فرانشسكو كورتي ريال، الخبير في الطب العدلي.

كما ضم الوفد أيضاً ثلاثة من أعضاء الأمانة العامة في جامعة الدول العربية، هم: رضوان بن خضر، المستشار القانون للامين العام؛ المستشار علياء الغصين، مدير إدارة شؤون فلسطين؛ وإلهام الشجني، سكرتير أول إدارة السياسات السكانية والهجرة.

التعليقات