04/12/2013 - 07:51

جماعات يهودية تطالب بحاخام لإدارة الأقصى

مطالب تقدمت بها "منظمات الهيكل" المزعوم إلى وزراء إسرائيليين ورئاسة الحكومة لتوظيف حاخام في المسجد الأقصى، ونصب الشمعدان اليهودي فوق قبة الصخرة وإنارته في مناسبة ما يسمونها عيد المشاعل "الحانوكا"

جماعات يهودية تطالب بحاخام لإدارة الأقصى

كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن مطالب تقدمت بها "منظمات الهيكل" المزعوم إلى وزراء إسرائيليين ورئاسة الحكومة لتوظيف حاخام في المسجد الأقصى، ونصب الشمعدان اليهودي فوق قبة الصخرة وإنارته في مناسبة ما يسمونها عيد المشاعل "الحانوكا" الذي يحل هذه الأيام.

وبحسب المؤسسة فإن الطلب الذي كُشف عنه الثلاثاء قدم قبل 8 أشهر، ولم يتم التجاوب معه رسميا. وأوضحت أنه بالرلاغم من ذلك فقد سجلت جملة من التصريحات والمراسلات والممارسات الميدانية في الأشهر والأيام الأخيرة حول هذا الموضوع توضح حجم المخاطر التي تهدد المسجد الأقصى.

وتقول المؤسسة إن عدة منظمات تعمل على بناء الهيكل المزعوم تنضوي تحت اسم "الائتلاف من أجل الهيكل" أرسلت قبل نحو ستة أشهر رسائل متعددة بمطالبها إلى وزير الأديان الإسرائيلي نفتالي بنيت، وهو رئيس حزب "البيت اليهودي"، وإلى مدير مكتب الوزارة غالانط، وإلى رئيس بلدية الاحتلال في القدس وإلى المفوض العام للشرطة، لكنها أعلنت على موقعها الإلكتروني أنها لم تتلق أي جواب حتى الآن.

وبحسب المؤسسة، فقد شهدت الساعات الأخيرة الثلاثاء حالة من التوتر داخل المسجد الأقصى، ففضلا عن تقييد دخول المصلين بشكل عام، قررت سلطات الاحتلال إبعاد مصلين مقدسيين عنه، فيما صعّد المستوطنون من حملاتهم واقتحاماتهم للمسجد ومحيطه.

التعليقات