26/03/2014 - 10:19

مقترح أمريكي: تمديد المفاوضات لعام وبولارد مقابل الدفعة الرابعة من الأسرى

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن بنود الصفقة التي تسعى الولايات المتحدة للتوصل إليها بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وتقضي بتمديد المفاوضات حتى نهاية عام 2014، وتحرير الدفعة الرابعة من الأسرى بمن فيهم اسرى الـ48، في مقابل إطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد من سجن أمريكي. وذكرت الإذاعة أن العرض الأمريكي جاء بعد أن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بأنه لا يعتزم الالتزام بتعهده لتحرير الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين إذا ما انتهت المفاوضات نهاية شهر إبريل/ نيسان المقبل. وأضاف نتنياهو في حديثه لكيري: حتى لو وافق أبو مازن على تمديد المفاوضات فإنه سيكون من الصعب على إسرائيل أن تطلق أسرى يحملون جنسية إسرائيلية بسبب معارضة عدد كبير من الوزراء، كوزير الخارجية أفيغدور ليبرمان ووزراء "يسرائيل بيتنو" ووزراء "البيت اليهودي"، ووزراء كبار في الـ "ليكود" كوزير الاتصالات إردان ووزير المواصلات كاتس. واضافت الإذاعة أن مقترح الإفراج عن بولارد هو كرت رابح بالنسبة لنتنياهو، حيث يتيح له إمكانية تجنيد أغلبية داخل الحكومة لتحرير الأسرى الفلسطينيين بموجب تعهد سابق، وأشارت إلى أن الخطوة ستحظى على تأييد الجمهور الإسرائيلي. ويستشف من المقترح الأمريكي أن المفاوضات ستمدد لعام دون مرجعية سياسية، أو خطوط عريضة تشكل إطارا للقضايا الجوهرية.

 مقترح أمريكي: تمديد المفاوضات لعام وبولارد مقابل الدفعة الرابعة من الأسرى

كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن بنود الصفقة التي تسعى الولايات المتحدة للتوصل إليها بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وتقضي بتمديد المفاوضات حتى نهاية عام 2014، وتحرير الدفعة الرابعة من الأسرى بمن فيهم اسرى الـ48، في مقابل إطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد من سجن أمريكي.
وذكرت الإذاعة أن العرض الأمريكي جاء بعد أن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري،  بأنه لا يعتزم الالتزام  بتعهده لتحرير الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين  إذا ما  انتهت المفاوضات نهاية شهر إبريل/ نيسان المقبل.
وأضاف نتنياهو في حديثه لكيري: حتى لو وافق أبو مازن على تمديد المفاوضات فإنه سيكون من الصعب على إسرائيل أن  تطلق  أسرى  يحملون جنسية إسرائيلية بسبب معارضة  عدد كبير من الوزراء،  كوزير الخارجية أفيغدور ليبرمان ووزراء "يسرائيل بيتنو"  ووزراء "البيت اليهودي"،  ووزراء كبار في  الـ "ليكود"  كوزير الاتصالات إردان ووزير المواصلات كاتس.

  واضافت الإذاعة أن مقترح الإفراج عن بولارد هو كرت رابح بالنسبة لنتنياهو، حيث  يتيح له إمكانية تجنيد أغلبية داخل الحكومة لتحرير الأسرى الفلسطينيين بموجب تعهد سابق،   وأشارت إلى أن الخطوة ستحظى على تأييد الجمهور الإسرائيلي.

ويستشف من المقترح الأمريكي أن المفاوضات ستمدد لعام دون مرجعية سياسية، أو خطوط عريضة تشكل إطارا للقضايا الجوهرية.
 

التعليقات